تسويق 250 طناً.. و أكثر من 11 ألف طن تقديرات قطن دير الزور 

تشرين- عثمان الخلف: 

بدأت في دير الزور عمليات تسويق محصول القطن للموسم الحالي ، وأشار مدير محلج المحافظة المهندس هاني المفضي في تصريح لـ” تشرين ” إلى أنه مع بدء الفلاحين بعمليات القطاف اتخذنا كل الإجراءات لاستقبال الكميات الموردة ، حيث سجلت في يومها الأول 250 /طناً.

المفضي بيّن أن محلج دير الزور يقوم فقط بعمليات الاستلام للمحصول المورد من الفلاحين، ولا مجال لتخزينه، نظراً لكون مبناه لا يزال مشغولاً من قبل المطحنة، حيث يجري وزن الكميات بواسطة القبان، ومن ثم يتم نقله إلى محالج المنطقتين الوسطى والشماليّة في محافظتي حماة وحلب.

مدير الزراعة المهندس ياسر سليمان أكد أن وضع المحصول جيد، بالرغم من تعرضه لإصابات حشرية بسبب فترة الحرارة بنسبة لا تتجاوز 1%، وتبلغ المساحات المزروعة بالقطن في محافظة دير الزور 5800 هكتاراً.

موضحاً أن المؤمل وفق تقديرات مديرية الزراعة إنتاج أكثر من 11 ألف / طن مع نهاية موسم التسويق، بما يُعادل 200 كغ للدونم الواحد، لافتاً إلى أن سعر شراء الكيلو الواحد من القطن يبلغ 10 آلاف ليرة سورية واصلاً إلى محلج دير الزور.

من جانبه رئيس رابطة دير الزور الفلاحيّة منصور الأسعد أشار لشكاوى الفلاحين من ارتفاع أجور العتالة عند تحميل كميات القطن المسوقة، مُطالباً بضرورة حل مشكلة التسعير الكيفي الذي يتقاضاه عمال الحمالة، وتلك هي مسؤولية نقابة العتالة في اتحاد عمال دير الزور ، كاشفاً عن ضرورة صرف قيم المحصول في

وقتها، لتجنب أي انعكاسات سلبيّة قد تطول استعدادات الفلاحين لزراعة الموسم الشتوي الذي يحتاج تمويلاً للبدء به، مبيناً أهمية اعتماد رقم الوزن الذي أجراه أو يجريه محلج دير الزور عند الاستلام ، لا ما سيلي من وزن من قبل محالج المنطقتين الوسطى والشماليّة.

يشار إلى أن فلاحي المحافظة لم يحصلوا على مادة السماد المدعوم لموسم القطن ، ما اضطرهم للجوء إلى شرائه من السوق الحرة حيث جاوز سعر الكيس الواحد منه 400 ألف ليرة، الأمر الذي زاد من أعباء وتكاليف زراعته وقطافه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار