الولايات المتحدة ستزود تايوان براجمات صواريخ HIMARS

تشرين- وكالات:

أفادت وسائل إعلام تايوانية بأن الولايات المتحدة ستقدم لتايوان 11 راجمة صواريخ من نوع HIMARS في عام 2024 إضافة إلى 64 صاروخاً من نوع ATACMS.

وحسب صحيفة «ليبرتي تايمز» التايوانية، فإن تايوان ستحصل كذلك على آليتين لتدريب طواقم راجمات الصواريخ.

وتخطط وزارة الدفاع التايوانية لإرسال 30 خبيراً إلى الولايات المتحدة للتدرب على استخدام وصيانة راجمات الصواريخ الأمريكية المذكورة، ومن المقرر أن يصبحوا لاحقاً مدربين لقوات تايوان.

ومن المخطط أن تستغرق دورة التدريب 90 يوماً، وستستمر من شباط حتى تشرين الأول من العام المقبل.

وبناء على ذلك، رجحت الصحيفة تسليم راجمات الصواريخ لتايوان في النصف الثاني من العام المقبل.

ومن المقرر كذلك تسليم الدفعة الثانية من راجمات صواريخ HIMARS، التي ستضم 18 راجمة، في عام 2027، إضافة إلى 864 صاروخاً عادياً و20 صاروخاً تكتيكياً لها.

وخلال شهر تموز الماضي، أعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، أن بلادها ستحصل على الدفعة الأولى من الدبابات الأمريكية من نوع «أبرامز M1A2T» في العام المقبل.

ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى، التي ستضم 38 دبابة، خلال العام الحالي 2024، والدفعة الثانية من 42 دبابة في العام المقبل 2025، والدفعة الثالثة من 28 دبابة في عام 2026، حسب معطيات وزارة الدفاع في تايوان.

وحسب الجيش التايواني فإن الدبابات الجديدة «ستعزز قدراته القتالية» مشيراً إلى أن الدراسة التي أجرتها وزارة الدفاع استنتجت أن دبابات «أبرامز» الأمريكية أفضل من «تايب 99» الصينية من ناحية قوة النيران والحماية والقدرة على المناورة.

وسبق للصين أن نددت مراراً بالتعاون العسكري الأمريكي مع تايوان مؤكدة أنه تدخل صارخ في الشؤون الداخلية الصينية، وأنه يُلحق ضرراً جدياً بسيادتها ومصالحها الأمنية ويُعرض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار