البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي

تشرين:
دعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تنص على إنهاء الاحتلال واستعادة الحقوق الوطنية، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة.
وفي بيان له اليوم نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية استنكر البرلمان توسيع الاحتلال عمليات الاستيطان في القدس لتهويدها وتغيير معالمها في انتهاك للقرارات الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان، كما أدان اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال والاعتداءات الوحشية على المصلين والمرابطين الفلسطينيين فيه والحصار المفروض عليه ومنع المسلمين من الوصول إليه، محذراً من أن أي مساس بالمسجد الأقصى سيؤدي إلى انفجار الأوضاع في المنطقة.
وأكد البرلمان، على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى باعتباره مكان عبادة خالصاً للمسلمين وحدهم.
إلى ذلك، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الحماية التي توفرها عدة دول كبرى للاحتلال الإسرائيلي لتأمين إفلاته المستمر من العقاب، وضعف ردود الفعل الدولية تجاه انتهاكاته، وغياب الإرادة الدولية لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة تشجع الاحتلال على التمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم.
وأدانت الخارجية في بيان اليوم جرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، والتي كان أحدثها الاقتحام الوحشي الذي ارتكبته قوات الاحتلال فجر اليوم لبلدة الزبابدة جنوب مدينة جنين في الضفة الغربية، والذي أدى إلى استشهاد الفتى عثمان أبو خرج 17 عاماً، إضافة إلى جرائم هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية وتوزيع المزيد من إنذارات الهدم، كما حدث أمس غرب أريحا وشمال غرب القدس.
وأشارت الخارجية، إلى أن هذه الانتهاكات والجرائم حلقة في سلسلة حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني في القدس وباقي مناطق الضفة الغربية، وتندرج ضمن مخطط استعماري توسعي يسابق الزمن لاستكمال عمليات الضم، بما يؤدي إلى تقويض أي فرصة لتجسيد دولة فلسطين على الأرض بعاصمتها القدس، ما يستدعي تدخلاً أمريكياً ودولياً عاجلاً لإجبار الاحتلال على وقف انتهاكاته.
في السياق، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الهيئات والمؤسسات الحقوقية الدولية بالخروج عن صمتها تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الصمت الدولي يشجع الاحتلال على مواصلة جرائمه.
بدروه أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح أن الإعدامات التي تنفذها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين تعبر عن نزعته الفاشية العنصرية تجاه الشعب الفلسطيني، مطالباً المجتمع الدولي بإدانة جرائم الاحتلال ومحاسبة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية الجنائية الخاصة بمجرمي الحرب.
في غضون ذلك ،استشهد فلسطيني واعتقل 47 اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي أنحاء مختلفة بالضفة الغربية، كما أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني مداخل الخليل الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية ومداخل بلدات يطا وبيت كاحل وسعير وحلحول ودورا وبني نعيم وبيت أمر، ما تسبب في عرقلة حركة مرور الفلسطينيين، كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم مدينة أريحا بالضفة الغربية من مدخلها الشمالي واعتدت على الفلسطينيين بإطلاق الغاز السام من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
وكانت قوات الاحتلال هدمت أمس خمسة منازل ومنشأة صناعية في مدينتي القدس وأريحا بالضفة الغربية، واعتقلت سبعة عشر فلسطينياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار