سلاح روسي يفتك بالجيش الأوكراني ويرعبه

نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطعاً مصوراً يتضمن هجوماً فتاكاً قامت به مسيّرة روسية على رادار هيندسولدت بوساطة المسيّرة الانتحارية الروسية «لانسيت».
وأشار الباحث المتخصص في شؤون الطيران العسكري، مينا عادل، إلى أن استخدام الذخيرة «المتسكعة» التي تعرف إعلامياً بالمسيّرات الانتحارية من طراز «لانسيت» هو أحد أهم الحلول التكتيكية الروسية الفعالة والقليلة التكلفة والتي كانت غير متوقعة وتم التقليل منها قبيل الحرب من الإعلام الغربي.
وأوضح أنه أصبح من الضروري لدى روسيا تدمير منظومات الدفاع الجوى الغربية، وبالأخص نظام «إيرست- تي»، الذي يعد إحدى أفضل المنظومات الدفاعية في العالم من الفئة المتوسطة المدى والمرنة الحركة، حيث ركزت روسيا على استهداف هذه المنظومات وغيرها من وسائل الدفاع الجوي بجانب أيضاً وحدات المدفعية بأنواعها المختلفة على اعتبار أنها إحدى الركائز الأساسية لبقاء الجيش الأوكراني في المعركة، ومن هنا برز الدور الحيوي للمسيّرة الروسية «لانسيت»، تحديداً منذ شهر أيلول في تحقيق أكثر من 114 إصابة محققة، حسب موقع “أوريكس” الهولندي المتخصص في الإحصاء، مقسمة إلى “11 دبابة و10 مدرعات و33 مدفعاً مختلف الأنواع و9 قواذف صواريخ و13 رادار دفاع جوي ومركزي قيادة واتصالات و3 لانشات بحرية و14 شاحنة”.
ويشير عادل إلى أن استهداف هذا النظام المعقد بتكتيك غير اعتيادي «نظراً لأن الرادار في وضع “صامت غير مفعل»، وذلك يتطلب استطلاعاً إلكترونياً وبصرياً جيداً بوساطة محطات ومنظومات الاستطلاع الإلكترونية الأرضية أو حتى الجوية من طائرات «إل-20 و22» لاكتشاف مكانه، ومن ثم تأكيد الهدف بصرياً بوساطة درونات الاستطلاع الخفيفة «أورلان» كمثال، وأخيراً اختيار الوسيلة المناسبة للاستهداف سواء بالمسيّرات الانتحارية أو المدفعية أو الطيران أو حتى صواريخ كروز، لكن عملية الاستهداف أيضاً تطرح سؤالاً مهماً عن القصور الأوكراني في تأمين المنظومة بوساطة الرشاشات الأرضية أو منظومة أخرى أو حتى لتمويهها وإخفائها أثناء وضعية التوقف إلى أن يتم التفعيل أو التنقل من المكان الحالي إلى مكان آخر حسب قاعدة تغيير الموضع كل 6 ساعات التي يستخدمها الدفاع الجوي الأوكراني لمنع الاستهداف وهو في الغالب فشل في هذه الحالة.
يذكر أن المسيّرة «لانسيت» هي من إنتاج شركة «زالا» وظهرت لأول مرة سنة 2019 في معرض الجيش، وتأتي بنسختين يتراوح مدى كل منهما بين 80- 110 كم ورأس متفجر بوزن 12 كغ ومدة تحليق 30-40 دقيقة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر