(عصا المكفوفين) مشروع ببصمة “الجمعية المعلوماتية”.. وتسهيلات بلغتين

تشرين- آلاء هشام عقدة:
حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات أحد مشاريع وكيانات الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، حاضنة تهدف لتقديم الرعاية والدعم للأفكار الريادية لدى جيل الشباب في المجال الرقمي، سعياً لتحويلها إلى منتجات رقمية ذات فائدة ونفع لأصحاب الفكرة وللمجتمع الذين ينتمون إليه.
المهندسة مريم فيوض رئيسة فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية بيّنت لـ”تشرين” أن الحاضنة تقوم باستقطاب المبدعين الشباب واحتضانهم ضمن مكاتب الحاضنة، مع تقديم كامل الدعم اللازم بمختلف أنواعه، لتتحول الأفكار الإبداعية لمشاريع تطبيقية، ومنتجات يتلقفها السوق المحلي أولاً والخارجي ثانياً، وبالتالي ليصبح هؤلاء الشباب أصحاب شركات ناشئة قادرة على التواجد ضمن السوق الرقمي محلياً وعالمياً, فالحاضنة وببساطة تستقبل فكرة وتخرج شركة، وهذا ما اعتمدت عليه جميع البلدان المتطورة عالمياً لتحقيق نهضتها، وهذا ما نهدف إليه في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

فيوض: الصعوبات تكمن في تسويق المنتج والتصدير وتطوير البيئة التشريعية والقانونية

وأضافت: مشروع عصا المكفوفين كغيره من المشاريع تعترضه صعوبات عدة، منها التسويق للمنتج بسوق العمل، وعدم تبني المشاريع الريادية وربطها بالقطاعين العام والخاص، وصعوبات تصدير المنتج عند الطلب من جهات خارجية، والحاجة اللازمة لتطوير بيئة تشريعية وقانونية لتلقف المشاريع الصغيرة بالسوق وحمايتها والدعم لتطويرها، وعدم وجود تمويل لمشروع ريادة الأعمال والحاجة لتطوير المشروع قانونياً وتسويقياً.
وأكدت فيوض أن وزير الشوؤن الاجتماعية والعمل وعد مؤخراً بدعم الشركة الناشئة لـ(عصا المكفوفين)، لكونه مشروعاً ريادياً من خلال التشبيك مع جهات داعمة.
من جهتها بيّنت المهندسة فاطمة إسماعيل، التي بدأت مشروعها بحاضنة تقانة المعلومات بفرع الجمعية العلمية، ومن ثم أسست شركتها Pine Tech التي قدمت منتجها الأول عصا المكفوفين، والتي حصدت جائزة في المسابقة العالمية WSA التي تعدّ منصة دولية لأحدث المساهمات، حول كيفية قيام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتأثير في المجتمع بطريقة إيجابية، عبر المشاركة بأول منتج لشركتها الناشئة المخصصة لصنع أدوات للمكفوفين، لمساعدتهم على تجاوز العقبات، وتلافي التعثر والسقوط، وغيرها من الميزات التي تساعدهم على ممارسة حياتهم اليومية بكل سهولة، من خلال تقديم عصا للمكفوفين الناطقة بالعربية والإنكليزية باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر