36.5 مليار دولار إيرادات شركات التواصل الاجتماعي بفضل توصيات الذكاء الاصطناعي .. «ميتا» أعلاها و«تيك توك» الأكثر تراجعا

تشرين- رصد:
بعد عامين من النمو الكبير لإيرادات شبكات التواصل الاجتماعي من 2020 حتى 2021 التي جاء معظمها من الخدمات الإعلانية، بات تحقيق معدلات النمو هذه أمرا صعبا ولا سيما مع ارتفاع المنافسة بين التطبيقات وضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت، والمشكلات المتعلقة بنماذج الإعلانات التي تتبع إطار خصوصية البيانات الجديد من “أبل”.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الذي استند إلى بيانات الشركات، حققت شركات التواصل الاجتماعي (سناب شات، تيك توك، يوتيوب، عائلة ميتا التي تشمل فيسبوك وإنستجرام وكذلك واتساب)، إيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 36.48 مليار دولار، مقارنة بإيرادات خلال الفترة المماثلة من 2022 عند 35.63 مليار دولار.

وخلال الربع الأول من العام الجاري نمت الإيرادات 2.4 في المائة فقط، في حين حققت خلال الفترة المماثلة من 2022 نموا عند 9.5 في المائة، ونموا خلال الفترة نفسها في 2021 عند 48 في المائة.

والنمو المحقق للإيرادات في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، هو الأول بعد ربعين من الانخفاض، إذ تراجعت الإيرادات في الربع الرابع 2022 بنحو 4.8 في المائة ونحو 2.5 في المائة خلال الربع الثالث.

وجاء النمو بفضل مجموعة “ميتا” التي حققت نموا 4 في المائة، وهو أول نمو بعد ثلاثة فصول من تراجع إيراداتها، فيما تراجعت إيرادات كل من “سناب شات” و”يوتيوب” وكذلك “تيك توك”.

وتغلبت “ميتا” على ضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت بشكل أفضل مما توقعه المحللون، حيث حققت “فيسبوك، إنستجرام، واتساب” إيرادات بلغت 28.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 27.2 مليار قبل عام.

واستحوذت “ميتا” على نحو 78 في المائة من إيرادات شركات وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربع الأول.

وبحسب بيانات “ميتا”، أدت توصيات الذكاء الاصطناعي التي تعمل عليها الشركة من زيادة الوقت المنقضي على تطبيق “إنستجرام” بنحو 24 في المائة، فيما ذكر مارك زوكربيرج رئيس مجلس إدارة “ميتا”، أن عمل الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي يؤدي إلى نتائج جيدة عبر التطبيقات والأعمال.

في المرتبة الثانية، حل يوتيوب بعد انخفاض إيراداته 3 في المائة، وذلك للربع الثالث على التوالي، لتصل إلى 6.7 مليار ريال.

والمنصة المملوكة لـ”جوجل” حققت في الربع الأول أدنى إيرادات في خمسة فصول، رغم سعي الشركة إلى إيجاد عائد مستدام من خلال تطبيق رسوم على بعض الخدمات المقدمة كيوتيوب بريميوم، والبث المباشر.

والشركة التي تشتهر بالنمو الهائل حققت أرقاما مخيبة للآمال خلال ثلاثة أشهر، إذ تراجعت إيرادات “سناب شات” بنحو 7 في المائة، وهو أول تراجع في الإيرادات في ثلاثة أعوام على أقل تقدير، لتصل إلى 0.99 مليار ريال مقارنة بنحو 1.06 مليار للفترة المماثلة من العام الماضي.

ويستخدم التطبيق 750 مليون شخص شهريا في أكثر من 20 دولة، لكن لم تنجح “سناب شات” يوما في تسجيل إيرادات إعلانية كافية لتحقيق ربح سنوي.

والحال ذاته على المنصة الأكثر تحميلا في العالم “تيك توك”، إذ تراجعت إيراداتها 1 في المائة، ولم تفلت من ضعف سوق الإعلانات عبر الإنترنت رغم تحقيق التطبيق استخداما بمعدل 95 دقيقة وهو الأكثر من بين منصات التواصل الاجتماعي، بحسب بيانات 2022.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين