فلاحو الحسكة يبدؤون بتسليم أقماحهم إلى (السورية للحبوب)

تشرين – خليل اقطيني:
بدأ اليوم فلاحو محافظة الحسكة بتسليم إنتاجهم من القمح في الموسم الحالي إلى مراكز التسويق التابعة لفرع القامشلي لـ(السورية للحبوب).
وذكر مدير الفرع عبد الله العبد الله أن مراكز التسويق التي تم إحداثها في الموسم الحالي استقبلت اليوم أول كمية من إنتاج القمح.
مبيناً في تصريح لـ(تشرين) أن الكمية المستلمة تبلغ 146 طناً تم تسليمها لمراكز التسويق الثلاثة المحدثة. ومن المتوقع استلام كميات جديدة خلال الساعات والأيام القادمة، وذلك لوجود عدة شاحنات تقف بالدور أمام مراكز التسويق بانتظار دخولها وتنفيذ الإجراءات اللازمة لشراء الكميات المحملة فيها من الأقماح.
وأكد العبد الله أن فرع القامشلي للسورية للحبوب بجهوزية تامة لاستلام كامل الكمية المنتجة من محصول القمح في محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي. فقد أنجز الفرع كل التحضيرات اللوجستية، واتخذ كل الإجراءات اللازمة استعداداً لذلك. وفي مقدمة هذه الإجراءات تجهيز 3 مراكز لاستلام القمح من الفلاحين هي الثروة الحيوانية وجرمز والطواريج، إضافة إلى صومعة الطواريج بسعة تخزينية تصل إلى 16 ألف طن، والتي تم تجهيزها وصيانتها العام الماضي، من أجل إتاحة الفرصة أمام الفلاحين الراغبين بتسويق إنتاجهم من القمح من دون تعبئته في أكياس أو ما يسمى الـ”دوكما” لتسويق هذا الإنتاج.
لافتاً إلى أن الفرع بدأ قبيل الحصاد ببيع الأكياس الفارغة للمنتجين بأسعار تشجيعية تبلغ 10 آلاف ليرة للكيس الجديد و 5 آلاف ليرة للكيس المستعمل. علماً أن قيمة الأكياس تُعاد للمنتج بعد قيامه بتسليم إنتاجه للمؤسسة.
وأشار العبد الله إلى توافر كمية كافية من الأكياس اللازمة لتعبئة إنتاج المحافظة من القمح. إذ يبلغ رصيد الأكياس في مستودعات الفرع 2 مليون و 259 ألف كيس خيش فارغ. ويتم بيع الأكياس بناء على شهادة منشأ صادرة عن مديرية الزراعة بالنسبة للمساحات المرخصة، وبناء على كشف حسي من قبل اللجان المشكلة من مديرية الزراعة بالنسبة للمساحات غير المرخصة.
من جانبه قال مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم أن المساحة المحصودة حتى الآن من الحقول المزروعة بالقمح المروي بلغت 18400 هكتار، في حين بلغت المساحة المحصودة من الحقول المزروعة بالقمح البعل 111 ألف هكتار. وبلغ عدد الحصادات العاملة بالحصاد 795 حصادة.
مبيناً أن المساحة المزروعة بالقمح المروي في المحافظة خلال الموسم الحالي بلغت 127600 هكتار. منها 123600 هكتار قابلة للحصاد. بينما بلغت المساحة المزروعة بالقمح البعل 309500 هكتار منها 305800 هكتار قابلة للحصاد.
وأوضح الجاسم أن إنتاج المحافظة من القمح البعل والمروي من المساحات القابلة للحصاد في الموسم الحالي يبلغ 676600 طن.
مشيراً الى أن مديرية الزراعة شكلت 16 لجنة تقدم التسهيلات للفلاحين من أجل تسويق حبوبهم إلى مراكز الشراء العائدة لـ” لسورية للحبوب” وفرع الأعلاف. وبإمكان الفلاحين الحصول على شهادة المنشأ اللازمة لتسويق إنتاجهم من إحدى تلك اللجان المنتشرة في كل أنحاء المحافظة. كما شكلت المديرية غرفة متابعة لحل أي إشكالات تظهر خلال فترة التسويق. وأعلنت عن عدة أرقام هواتف لتلقي شكاوى الفلاحين واستفساراتهم حول كل ما يتعلق بتسويق إنتاجهم.
ومع ارتفاع وتائر محصولي القمح والشعير وبدء تسويق إنتاج هذين المحصولين في المحافظة وجّه محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح بتشكيل لجنة إشراف ومتابعة لعمليات الحصاد والتسويق مهمتها الإشراف على هذه العمليات وضبطها بدءاً من حصر المساحات التي يتم حصادها وصولاً إلى إيصال كميات الحبوب إلى مراكز التسويق. إضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يهرّب إنتاجه من القمح والشعير أو يقوم بتسليم هذا الإنتاج إلى جهات أخرى غير مراكز التسويق التابعة لـ” لسورية للحبوب” ومؤسسة الأعلاف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للموسيقا السيمفونية أمسيتان للوتريات السيمفونية الوطنية السورية في الجزائر مدعومة بتحسن الإنتاج ودخول المزيد من المداجن حيز العمل.. توقعات باستقرار أسعار البيض والفروج خلال الفترة القادمة حطين تعثر في الدوري والكأس.. والسبب! تفعيل إستراتيجيات وثقافة التخفيضات أحد أهم أساليب تجنب الكساد.. وسياسات التحوط المفرط تودي بالبضائع الوطنية إلى الهدر تتويج جديد للزمالك في كأس الاتحاد الإفريقي