موجة برَد عنيفة تضرب منطقتي الشيخ بدر والقدموس

تشرين- رفاه نيوف:

ضربت موجة برَد عنيفة منطقتي الشيخ بدر والقدموس صباح اليوم، وسببت أضراراً  على المزروعات الورقية والتبغ والأشجار المثمرة.
مدير الأرصاد الجوية بطرطوس عهد اسمندر أكد ل (تشرين) بأن المحافظة مازالت ضمن المنخفض الربيعي الذي يحمل زخات رعدية من المطر والبرد، في كل مناطق المحافظة، ويستمر المنخفض حتى صباح يوم الاثنين مع رياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، والحرارة أدنى من معدلاتها بنحو أربع درجات.
وبين بأن المحافظة  شهدت  أمطاراً غزيرة في كل مناطقها وسجلت منطقة الدريكيش أعلى هطل مطري بمعدل ٤٥ ملم حتى صباح اليوم، تليها مشتى الحلو ٤١ ملم القدموس ٢٨ ملم صافيتا ٢١ ملم الشيخ بدر ٢٦ ملم، وشهدت منطقة الشيخ بدر موجة كبيرة من البرد التي غطت الطرقات والحقول وأسطح المنازل.
وأكد  المواطن أحمد محمد من الشيخ بدر و هو في العقد السادس من عمره بأنه لأول مرة  في حياته يشهد هذه الموجة من البرد، وتخوف من آثارها السلبية على القمح والزيتون والتبغ.
وأشار اسمندر إلى أنه في مثل هذه الأوقات من السنة تشهد المنطقة الساحلية أمطاراً ربيعية رعدية، ولكن غزارة البرَد التي حدثت  وخاصة في منطقتي الشيخ بدر والقدموس غير مألوفة، ولم تنته حتى اليوم، وهي تسبب تلف المحاصيل الزراعية وخاصة التبغ والزيتون والأشجار المثمرة.
من جهته مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس أكد أن تأثير موجة البرَد التي ضربت المحافظة سيكون  محدوداً على أشجار الزيتون لأنه تجاوز مرحلة الإزهار، والتبغ  في حال الشتول لا تزال صغيرة.
ولفت يونس إلى أن التأثير الأكبر على المزروعات الورقية، مشيراً إلى أنه تم التوجيه للوحدات الإرشادية للقيام بجولات ميدانية، وإحصاء الأضرار الناجمة عن موجة البرَد في جميع مناطق المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار