حملة لمكافحة حشرة السونة في 1000 هكتار قمح بالقنيطرة

تشرين – ممدوح عوض:

تتابع مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي الحالي من محصول القمح، حيث قامت اللجان المكلفة متابعة محصول القمح  بحملات مكافحة بعد الكشف الحسي على حقول الفلاحين في قرى (نبع الصخر – سويسة – جبا- الكوم) من قبل الفنيين في دائرة وقاية النبات وشعبة مكافحة الآفات والوحدات الإرشادية الموجودة في القرى والتأكد من أن الإصابة بحشرة السونة تؤثر على إنتاجية محصول القمح وعدم تجاوزها العتبة الاقتصادية.
المهندسة آسية العلي رئيس شعبة مكافحة الآفات في مديرية زراعة القنيطرة أكدت أن المساحة المكافحة من حشرة السونة في حقول القمح بلغت نحو 800 هكتار في قرية نبع الصخر لوحدها ونحو 200 هكتار في قرى جبا وسويسة والكوم، مشيرة إلى أن أعمال الكشف الحسي على حقول الفلاحين مازالت مستمرة وأن المكافحة للحقول المصابة تتم بشكل فوري قبل استفحال الإصابة ووصولها العتبة الاقتصادية.
من جهته مدير زراعة القنيطرة المهندس رفعت موسى أكد أن دائرة وقاية النبات والفنيين في الوحدات الإرشادية على أهبة الاستعداد على مدار 24 ساعة للتحري والمراقبة عن إصابة أي حقول لمحصول القمح حيث تتم المعالجة الفورية للحقول المصابة بحشرة السونة وضرورة حصرها وعدم انتشارها وانتقالها لمناطق زراعية أخرى بالتعاون بين مديرية الزراعة والأخوة الفلاحين، مشيراً إلى أن محصول القمح في المحافظة في طور النمو والحالة العامة للمحصول متوسطة حيث تأثر بالتقلبات المناخية خلال فصل الشتاء من حيث قلة الأمطار الهاطلة في فترة الزراعة وبالتالي انخفاض الإنبات بشكل عام، لافتاً إلى أنه تم تقديم النصح للفلاحين بتسميد الحقول عند توقع هطول الأمطار لتحسين إنتاجية محصول القمح ولوحظ انتشار كبير للأعشاب الضارة في الحقول وبالتالي انتشار حشرة السونة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي