هل تمتد المهلة سنوات لإعادة تأهيل محطات ضخ سد أفاميا..؟!

تشرين – علي شاهر أحمد:

خطابات و تصريحات بخصوص إعادة تأهيل محطات ضخ سد أفاميا الذي يتسع لتخزين 27 مليون متر مكعب من المياه تكفي لإرواء 10 % من أراضي سهل الغاب حيث يتم استنزاف الوقت بلا مبالاة..؟!

المزارع محمد إبراهيم بين شعور المزارعين بالخذلان تجاه توقف التخزين في سد أفاميا A لسنوات بسبب تأخر صيانة محطات الضخ التي خربتها المجموعات الإرهابية علماً أن كلفة صيانتها لا تتجاوز عشرة مليارات ليرة وهذا المبلغ لا يساوي ثمن عشر سيارات فارهة.!

وأكد نائب رئيس الرابطة الفلاحية بالغاب جميل المحيميد أنه ليس من المنطق أن نترك المياه تهدر في مجرى العاصي وتصب بالبحر وبالإمكان ضخها وتخزينها في سد أفاميا ولا سيما أن السد جاهز للتخزين وكل ما نحتاجه هو إعادة تأهيل محطات الضخ التي تعرضت للسرقة والتخريب من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

المهندس حسان محفوض مدير الري بالهيئة العامة لادارة و تطوير الغاب أوضح أنه من الضروري الإسراع بإعادة تأهيل محطات ضخ سد أفاميا A الذي يتسع لتخزين 27 مليون متر مكعب من المياه والذي يروي مشروع 3000 هكتار في محيط قرية الخندق وسط سهل الغاب ومشروع 3564 هكتارا في نهر البارد بالطرف الجنوبي من الغاب.

من جهته أوضح المهندس بسام حمود رئيس قسم الموارد المائية بالغاب أن الموارد المائية باشرت بصيانة محطة ضخ التوينة وأن أعمال الصيانة شارفت على نهايتها و تتراوح كلفة صيانتها بين 3- 4 مليارات ليرة حيث تشمل المحطة تجهيزات كهربائية و ميكانيكية تضخ المياه من المصرف A عبر أنابيب مطمورة إلى محطة ضخ أفاميا المتاخمة للسد والتي تضخ المياه الواردة إليها إلى السد

وأشار حمود إلى أن محطة ضخ أفاميا تحتاج إلى استبدال المضخات التي تعطلت نتيجة غمرها بالمياه من خط الدفع لافتا إلى أن مديرية الموارد المائية أرسلت إضبارة فنية لإعادة تأهيل المحطة إلى وزارة الموارد المائية وتحتاج إلى إدراجها بالخطة لأن تكلفة صيانة المحطة تصل 7- 8 مليارات ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي