المنخفض المطري بدير الزور يتسبب بأضرار طالت محصولي القمح والشعير

تشرين-عثمان الخلف:
تسبب المنخفض المطري الغزير الهاطل بدير الزور والذي جاء مصحوباً بالبَردْ وأدى لتشكل فيضانات بالأودية السيليّة أول أمس ، إلى أضرار طاولت مساحات من الأراضي المزروعة بمحصولي القمح والشعير بلغت 5950 دونماً نتيجة غمرها بمياه السيول، ناهيك بتضرر 150 دونماً من الفصّة.
وأوضحت تقارير لجان حصر الأضرار المُشكّلة لهذا الشأن أنّ أغلب الحقول المتضررة تركزت في الريف الغربي من دير الزور ، وأشار مدير الزراعة المهندس فؤاد عابدون في تصريح لـ”تشرين” أنه سُجل تضرر 700 دونم من القمح و300 دونم شعير في بلدة معدان عتيق ، فيما خلت حقول ( الفصة ) من أية أضرار، وسجلت أعلى المساحات بالأضرار في منطقة التبني وبلغت 1500 دونم قمح ، إضافة لـ 250 دونماً من الشعير، و50 دونماً من الفصة، وكانت في منطقة القصُبي 1000 دونم قمح و 250 دونم شعير إضافة لغمر مساحة 20 دونماً من الفصة، في حين سُجل تضرر حقول للقمح والشعير والفصة في بلدة البويطية بمساحات بلغت 980 دونمٍ ، فيما بلغت المساحة في الطريف 800 دونم قمح و200 دونم شعير، و50 دونماً مزروعة بالفصة.
وأكد عابدون أنّ التقارير خلصت إلى تسجيل أضرار أكبر طالت محصولي القمح والشعير بالدرجة الأولى في حين كانت ضئيلة بالنسبة للفصّة، وكامل الحصر النهائي لوضع الأضرار سيرفع للجهات المعنية بوزارة الزراعة.
يُذكر أن تقارير حصر الأضرار الناجمة عن المنخفض المطري السابق وصلت إلى تضرر قرابة 17 ألف دونمٍ مزروعة بالقمح والشعير، سواء في القطاع الزراعي التعاوني أو الري الحكومي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية