نسبة تخزين جيدة لسدود طرطوس باستثناء سد الباسل

تشرين – رفاه نيوف: 

لم تتجاوز نسبة تخزين سد الباسل بطرطوس من المياه ٦٥ ٪ حتى اليوم مع العلم بأن حجم التخزين الطبيعي له ١٠٣،١٦ مليون م٣ ونسبة التخزين الحالية لم تتجاوز ٦٦،٧ ملايين م٣. في حين وصل للتخزين الكامل خلال العام الماضي.

بينما وصل تخزين سدود المحافظة الأخرى الحد الأعظمي للتخزين بنسبة ١٠٠٪، كما بيّن المهندس محمد علي محرز مدير الموارد المائية بطرطوس لـ (تشرين) حيث بلغ حجم التخزين لسد الصوراني ٤،٥ مليون م٣وحجم تخزين سد خليفة ٣ مليون م٣ وسد الشهيد أحمد الخطيب (الدريكيش) ٦ ملايين م٣، أما سدة البيرة فحجم تخزينها ١٠٠ ألف م٣ وسدة السميحيقة ٤٥ ألف م٣. وأشار محرز إلى أن المديرية أطلقت مياه الري في الشبكات الحكومية بتاريخ ٤/٤ لسقاية موسم القمح والبطاطا في قرى سهل عكار، باستثناء شبكة تل حوش التي تم إطلاق المياه إليها بتاريخ ٩/ ٤ بناء على مقترحات اللجنة الزراعية الفرعية.

ولفت محرز إلى أن إطلاق مياه الري متعلق بالهطلات المطرية التي نأمل حصولها خلال الشهر الحالي.

وأكد محرز بأن مشروع تحويل أقنية الري المكشوفة إلى مطمورة مشروع حيوي ومهم، ولكن لم يتم حتى اليوم استبدال أي جزء منها بسبب الكلف الكبيرة لهذا الاستبدال.

وكانت كوادر وآليات مديرية الموارد المائية قد قامت بالتحضيرات اللازمة لموسم الري، لتنفيذ خطتها، إذ تم القيام بأعمال التعزيل لشبكة الآبار الجوفية، وقنوات الري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن في مؤتمر صحفي نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية لتاريخه.. بعض الفلاحين لم يقبضوا ثمن محصول القمح في منطقة الغاب!.. والمصرف يبيّن: الفلاحون يأملون إعفاءهم من ديونهم السابقة المنازل الخشبية " تريند" فيسبوكي يبحث عن بوّابة للنفاذ إلى البيئة السورية..حلّ رشيق لأزمة السكن بانتظار الدراسة الجادّة رغم أن الموسم ليس معاوماً .. "زراعة اللاذقية" تقدّر إنتاج الزيتون بنحو 48 ألف طن السوريون "يناورون" على أزمة الكهرباء.. حولوا الماء من ميت إلى حيٍّ والتبريد ببلاش.. الثراث في خدمة الحداثة وأكثر