أريتوزا السلوقية.. مدينة الفسيفساء في الرستن من يوقظها من سباتها؟

حمص- إسماعيل عبد الحي:
أواخر عام 2018 وبعد اندحار المسلحين من مدينة الرستن وردت معلومات إلى دائرة الآثار والمتاحف في حمص من الجهات المختصة مفادها وجود عمليات حفر وتنقيب غير شرعية في مناطق متعددة من محلة الرستن الفوقاني (منطقة التل الأثري ) وعليه تم تشكيل فريق من خبراء الدائرة (شعبة التنقيب ومخبر الترميم) لمتابعة العمل وإجراء اللازم ليجدوا هناك في أكثر من بيت أكثر من لوحة منها كان سيتم تهريبها إلى خارج القطر، وبعد الكشف عليها تبيّن أّنها تعود للقرن الرابع الميلادي مع ملاحظة وجودها تحت بيت سكني فاضطرت المديرية بالكشف عنها بالطرق الفنية لتكتشف المديرية بعدها أن تل الرستن مسجل في عداد المواقع الأثرية عالمياً وهو أرض لممكلة أريتوزا لها شبكة علاقات مع مملكة قطْنا وتدل عليها الرقم الموجودة في تل المشرفة وسبق للمديرية أن حاولت استملاك التل الأثري في عام 2007 ولكن وجود متنفذين من الرستن في ذلك الحين حال دون هذا الأمر !!
في زيارة خبراء المديرية الأولى للموقع أفادوا أنه بعد الكشف على المنطقة والأماكن المقصودة بالبحث والتنقيب تبين أن المواقع المذكورة تعرضت لعمليات تنقيب وحفر غير شرعي من قبل المسلحين أثناء تواجدهم في المدينة.وتم الكشف على أجزاء من أربعة لوحات فسيفسائية تعود إلى الفترة الكلاسيكية.
عبّر قاطنون هناك عن استيائهم من الآثار المكتشفة لكونها ستبعدهم عن مكان سكنهم، وطلب أحدهم مبلغاً كبيراً ثمناً لعقار تنام إحدى لوحات الفسيفساء الضخمة تحته متجاهلاً الثمن الذي تم عرضه عليه ما كان ليحصل عليه لولا الاكتشاف الأثري تحت منزله ورأى آخر أن الاكتشاف سيعود بالمنفعة على الرستن حين تصبح مقصداً سياحياً.

أريتوزا …ربة المياه
الاكتشاف إرث إنساني يفترض أن تقوم الجهات المختصة بالكشف عنه كاملاً ليضيء حقبة زمنية غارقة في التاريخ، وليكون مقصداً تاريخياً وسياحياً يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني أكثر مما تدره شركات عامة في محافظة ما .
يجمع المؤرخون والباحثون على أن الرستن هي اريتوزا المدينة السلوقية (ربة المياه) حسب الأسطورة الإغريقية، ووصلت المدينة أوج ازدهارها في الفترة الكلاسيكية، حيث حصلت على الكثير من المميزات خلال فترة حكم أسرة شمشيغرام التي حكمت حمص والرستن في أواخر العصر الهلنستي وأوائل العصر الروماني إضافة إلى أهمية المدينة خلال فترة حكم الأسرة السيفيرية لروما، وتدل آثارها المكتشفة على أهميتها التاريخية والحضارية، حيث إن هذه القطع ذات الأهمية الاستثنائية في الفترة الكلاسيكية تؤشر إلى وجود سويات أثرية بالغة الأهمية ومن أهمها التابوت الرخامي الذي يصور معركة طروادة إضافة إلى لوحة فسيفسائية تمثل بوابة مدينة الرستن.

لوحة بوسيدون .. إله البحر
في الموقع الأول وبعد الكشف الأولي تبين أن الموقع المشار إليه هو منزل سكني يحتل العقار (276_277)، وهو مؤلف من 5 غرف وحديقة بالإضافة إلى الخدمات، وبالكشف على الحفرة التي تم إحداثها والإبلاغ عنها والموجودة في الغرفة الوسطى من الجهة الشرقية للمبنى. تبلغ أبعاد الحفرة(200/160سم)وتنخفض عن سطح المبنى في أخفض نقطة منها ثلاثة أمتار ونصف المتر، حيث توجد مكعبات حجرية تشكل اللوحة الفسيفسائية، ولوحظ وجود أنفاق تم ردمها مؤخراً (نفقان يتجهان باتجاه الشمال ونفقان آخران يتجهان باتجاه الجنوب). بدأ العمل بترحيل الأتربة الخارجية، وتم التوسع وفتح سبر بشكل منهجي ليشمل كامل مساحة الغرفة (300/400سم). ما تم رفعه من طبقات السبر كانت ردميّات حديثة العهد تحتوي على كسر فخارية متعددة الطرز واللون والسماكة أغلبها يعود إلى الفترة الكلاسيكية, بالإضافة إلى وجود كسر إسمنتية وبقايا أكياس بلاستيكية تعلو سطح اللوحة, الأمر الذي يؤكد أن اللوحة تم الكشف عنها مسبقاً ثم تم ردمها حديثاً قبل إبلاغ مديرية الآثار في حمص عنها. ومن ثم تم الكشف عن قناة فخارية تقع في الجهة الشمالية للوحة ممتدة من الشرق باتجاه الغرب تعلو لوحة الفسيفساء ب 80سم.
تم تنظيف سطح اللوحة وإظهار معالمها. اللوحة ذات مضمون ميثيولوجي أسطوري إغريقي تمت صياغتها بأسلوب محلي يميز الفن السوري في الفترة الكلاسيكية, نُفذت اللوحة بمكعّبات حجرية متعددة الألوان على خلفية بيضاء. تمت دراسة الحالة الفنية للوحة, اللوحة بحالة جيدة باستثناء فقدان وانقطاع للمكعبات في الجزء الجنوبي الغربي منها وكما تظهر بعض الشقوق على سطح اللوحة. تعد هذه من أجمل وأهم اللوحات الفسيفسائية التي تم الكشف عنها حتى الآن والتي تمثل بوسيدون إله البحر مع النيريدات (حوريات البحر) القسم المركزي من اللوحة (أمبليما) يمثل الإله بوسيدون إله البحر يعتلي عربة تجرها أربعة خيول وهي رمز له ويحمل بيده حربته ثلاثية الرؤوس.
بجانبه زوجته أميموني, يحيط بهما تصوير لرجلين الأيمن منهما تعلوه كتابة تيتوس, أما الرجل الأيسر فهو يمسك بلجام الحصان الأخير يعلوه ذكر لاسم جالينوس. يبلغ أبعاد القسم المركزي وحده (67/67سم) ويحيط بالقسم المركزي شريط مصور يمثل بعض الربات مثل ولادة الربة أفروديث من الصدفة وبالإضافة إلى بعض الشخصيات الأسطورية المرتبطة بالإله بوسيدون مثل زوجته امفتريتي, كما يمكن تحديد بعض الأسماء التي تم تصويرها وذكرها مثل دورا, جالاتيا وغيرها وتبلغ أبعاد الشريط المصور (80/230سم).
أما الكورنيش (الإطار الخارجي ) فيحتوي على زخارف هندسية مؤلفة من عدة إطارات وهي على التتابع: إطار من مربعات ثلاثية البعد, إطار ثاني من دوائر متقاطعة, إطار ثالث مؤلف من جديلة ثلاثية, إطار رابع مُشكل من جديلة ثنائية، أما الإطار الخامس فهو مربعات تحتوي على جدائل عموديه ثنائية. يبلغ العرض التقريبي للكورنيش (260سم).
المهندس حسام حاميش رئيس دائرة الآثار والمتاحف بحمص بين في تصريح لـ”تشرين” أنه بالتنسيق مع متحف نابولي الإيطالي تم شراء المنزل المجاور الممتد تحت اللوحة التي أعلنت عنها في 12/10 من العام الماضي وتم استملاكه، والعقبة اليوم في البيت الثالث ويجري النقاش مع أصحابه لشرائه وحين يتم الشراء سيتم الحفر لمستوى منسوب اللوحة.
وعن اللوحات الأخرى المكتشفة وفي نهاية عام 2018 رأى أن الكشف عنها سيتم وفق خطة عمل منهجية ويمكن أن تظهر لوحات أخرى بجوارها لكون التل كله أثرياً وتوجد جدران لمبانٍ ومعابد، وحتى اليوم قمنا بتوثيق 9 لوحات، ومعظم البيوت التي وجدت اللوحات تحتها فارغة باستثناء بيت الأشتر فهو بيت مأهول..وأشار حاميش إلى أن القيمة الأثرية لـ للوحات لا تقدر بثمن ، وعن رأيه بإقامة متحف فسيفساء في الهواء الطلق هناك أجاب : إن الحديث عن هذا الأمر سابق لأوانه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
(وثيقة وطن) تكرم الفائزين بجوائز مسابقة "هذه حكايتي" لعام 2024..  د. شعبان: هدفنا الوصول لحكايا الناس وأرشفة القصص بذاكرة تحمل وطناً بأكمله معلا يتفقد أعمال تنفيذ ملعب البانوراما في درعا ويقترح تأجيل الافتتاح بسبب تأثر المواد اللاصقة بالأمطار الوزير الخطيب: القانون رقم 30 يهدف إلى حماية بنية الاتصالات من التعديات الوزير صباغ: إمعان الاحتلال في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني يعبر عن سياسات إرهابية متجذرة لديه الجلالي يبحث مع أعضاء المجلس الأعلى للرقابة المالية صعوبات العمل ووضع حد لأي تجاوزات قد تحدث طلاب المعهد الصناعي الأول بدمشق يركّبون منظومة الطاقة الشمسية لمديرية التعليم المهني والتقني أجواء الحسكة.. عجاج فأمطار الأضرار طفيفة والمؤسسات الصحية بجهوزية تامة لمعالجة تداعيات العجاج انطلاق فعاليات أيام الثقافة السورية في حلب بمعرض للكتاب يضم ألف عنوان أين وصلت عمليات الترميم والتأهيل لمتحف معرة النعمان وماذا عن متحف حماة وقلعتها؟ بسبب العاصفة.. أضرار مختلفة في الشبكة الكهربائية باللاذقية