منتخبنا الشاب يلاقي أوزبكستان في افتتاح أمم آسيا للشباب

تشرين- إبراهيم النمر:
تنطلق اليوم منافسات نهائيات كأس آسيا للشباب بكرة القدم في ضيافة العاصمة الأوزبكية طشقند، بمشاركة 16 منتخباً تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات تتنافس على لقب البطولة، وستنال المنتخبات الحاصلة على المراكز الـ 4 الأولى فرصة التأهل لمونديال الشباب في إندونيسيا.
ويمثل الكرة العربية في هذه النسخة 6 منتخبات عربية هي: « سورية والعراق وقطر والأردن وعمان والسعودية».
وتقام اليوم 4 مباريات ضمن المجموعتين الأولى والثانية.. إذ تلتقي أستراليا مع فييتنام، تليها مواجهة العراق وإندونيسيا، بينما يلعب منتخبنا مع المستضيف المنتخب الأوزبكي، وتختتم اللقاءات بمواجهة قطر أمام إيران.
يستهل منتخب سورية مشوار المنافسة عندما يتقابل مع أوزبكستان المضيفة على ملعب بونيودكور في طشقند في الخامسة مساء، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.
منتخبنا سيبدأ منافسات كأس آسيا تحت 20 عاماً في «أوزبكستان». تحت قيادة المدرب الهولندي «مارك فوته» الذي حضّر المنتخب جيداً من خلال بطولة غرب «آسيا». ومن خلال الوديات والمعسكرات التي أقامها في الإمارات مرتين ولعب خلالها مع الإمارات والصين وقطر وفي طاجيكستان لعب مع منتخبها مرتين للوصول ليوم البطولة على أتمّ الجاهزية.
أرشيف
شارك منتخبنا للشباب ببطولة كأس آسيا قبل 29 عاماً، ووقع حينها معه في المجموعة الأولى «العراق» و«قطر» و«كازاخستان» و«إندونيسيا»، إذ لعب المنتخب 4 مباريات حقق الفوز في ثلاث منها وتعادل مع «قطر» بهدف لمثله، ليتصدر شباب سورية المجموعة برصيد 10 نقاط، وحلّ ثانياً المنتخب العراقي برصيد 7 نقاط.
وتأهل المنتخبان للدور نصف النهائي، كما تأهل عن المجموعة الثانية كلٌّ من «اليابان» الذي حقق 9 نقاط من دور المجموعات و«تايلاند» الذي حقق 7 نقاط.
في نصف النهائي تلاقى منتخبنا مع نظيره التايلاندي، إذ حقق فوزاً مهماً عليه بنتيجة هدف مقابل لاشيء، ليذهب إلى المرحلة النهائية برفقة المنتخب الياباني الذي تغلب على نظيره العراقي بنتيجة 3-0.
في المباراة النهائية منتخبنا قابل منتخب الساموراي وكانت مواجهة صعبة لكنه لم يفرّط حينها باللقب وتغلب على الكمبيوتر الياباني بنتيجة 2-1، جعلت شبابنا يتوّجون أبطالاً لآسيا في إنجاز مهم جداً للمنتخب السوري يذكر حتى يومنا هذا.
منذ عام 1994 شارك منتخب سورية للشباب ببطولة كأس آسيا 5 مرات بعدها لكنه لم يحقق أي لقب في تلك السنوات التي شارك فيها، وتوقفت مشاركته بعد عام 201 بعد أن غاب عن النسخ الثلاث الماضية، خلال أعوام: 2014 و2016 و2018، لكنه شارك في 10 مناسبات سابقة، و أحرز لقب البطولة مرة وحيدة، عام 1994 بعد أن تغلّب على نظيره الياباني بهدفين لهدف كما أسلفنا، كما ظفر بالمركز الثاني، عام 1988، و المركز الثالث، عام 1990، كما حقق المركز الرابع، عام 2004.
يذكر أن تأهل المنتخب لنسخة 2023، جاء بعد حلوله في المركز الرابع كأفضل منتخبات حققت الوصافة في التصفيات، بفارق نقطة واحدة عن الأردن الذي حلّ خامساً.
ما تصريحات الهولندي فوته؟
أكد مدرب المنتخب السوري للشباب «مارك فوته» ضرورة أن يكون المنتخب جاهزاً ذهنياً لمباراته الأولى أمام منتخب «أوزبكستان» في بطولة كأس آسيا تحت 20 عاماً.
وقال«إن أهداف المنتخب في البطولة هي اكتساب اللاعبين الخبرة من خلال الوجود في بطولة كبرى. وذلك تمهيداً لارتقائهم مستقبلاً إلى المنتخب الأول، إضافة للتأهل إلى كأس العالم للشباب في «إندونيسيا».
في المقابل، قال رافشان حيدروف مدرب أوزبكستان: «نحن كنا ننتظر هذه البطولة منذ فترة طويلة، وهذا الجيل من اللاعبين لم يخض أي بطولة دولية بسبب جائحة كورونا».
وأوضح: «بالتأكيد نحن نمثل الدولة المضيفة، ولدينا طموح في التأهل إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، إلى جانب الفوز بلقب هذه البطولة، لكن الفرق الأخرى في البطولة استعدت جيداً ورغم ذلك نحن نتطلع للفوز باللقب».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار