نصف النمو الاقتصادي العالمي من نصيب الهند والصين

في أحدث تقرير له، أشار صندوق النقد الدولي إلى أن صادرات النفط الخام الروسية، لن تتأثر بسقف الأسعار الذي فرضته الدول الغربية في إطار العقوبات على روسيا.
وجاء في التقرير المتضمن توقعات الصندوق للعام الحالي2023: “على خلفية مستوى سقف أسعار النفط الذي حددته مجموعة الدول السبع، لا يُتوقع أن يتأثر حجم صادرات النفط الخام الروسي بشكل ملموس، لأن الجانب الروسي قام بتحويل تجارته من الدول التي فرضت عقوبات إلى الدول التي لم تنخرط في فرض العقوبات”.
وفي الخامس من شهر كانون الأول الماضي، دخلت العقوبات الغربية على قطاع النفط الروسي حيز التنفيذ حيث توقفت دول الاتحاد الأوروبي عن قبول نقل النفط الروسي عن طريق البحر، وفرضت دول مجموعة السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي سقفاً لسعر النفط المنقول عبر البحر.
ومن المتوقع أن يتم، بدءاً من الخامس من شباط المقبل، تطبيق إجراءات مماثلة على المنتجات البترولية الروسية
وكان صندوق النقد الدولي أكد في تحليل له مؤخراً أنه قام بتحسين توقعاته بخصوص وضع الاقتصاد الروسي خلال العامين المقبلين.
ووفقاً للتحليل، لن تشهد روسيا في عام 2022، الانكماش الاقتصادي الذي كان متوقعاً بنسبة 3.4 %، والذي يجري تقديره الآن بنحو 2.2 % ليحدث بعده نمو إيجابي معتدل عام 2023.
ويتوقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد الروسي في عام 2023 بنسبة 0.3 % من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أفضل بنسبة 2.6 %من التوقعات في تشرين الأول من العام الماضي. وفي عام 2024، سينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 2.1 %، وهو أفضل بنسبة 0.6 % من توقعات تشرين الأول للفترة نفسها.
وفي تقرير صندوق النقد الدولي جاء أيضاً أن نصف النمو الاقتصادي العالمي للعام الحالي سيكون من نصيب الصين والهند، في حين ستكون حصة الولايات المتحدة ومنطقة اليورو 10% فقط .
وسيرتفع الناتج المحلي الإجمالي الصيني في عام 2023، بنسبة 5.2%، في حين سيبلغ معدل نمو الاقتصاد الهندي 5.4%، بينما سينمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة 1.4%، وفي منطقة اليورو بنسبة 0.7%.
وسبق لصندوق النقد الدولي أن رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.9% في عام 2023 مع تخفيضها إلى 3.1% لعام 2024.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين