منظمة شنغهاي تعمل على زيادة التعامل بالعملات الوطنية

صرّح الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، تشان مينغ، في مقابلة مع «سبوتنيك»، إن مجموعة خبراء تم إنشاؤها خصيصاً من ممثلي البنوك المركزية للدول الأعضاء في المنظمة يعملون على تنفيذ خريطة طريق لزيادة التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية.
وأشار الأمين العام إلى أن أحد العوامل المهمة في بناء تعاون تجاري واقتصادي أكثر فعالية بين دول منظمة شنغهاي للتعاون هو التوسع المستمر من قبل الدول الأعضاء في ممارسة استخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة.
وأضاف مينغ: خلال اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في أيلول 2022 في سمرقند، تم اعتماد خريطة طريق لزيادة حصة العملات الوطنية بشكل تدريجي في التسويات المتبادلة للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.
وتابع: يتم تنفيذ هذا العمل في إطار فريق خبراء تم إنشاؤه خصيصاً ويلتقون بانتظام ويمثله ممثلو البنوك المركزية للدول الأعضاء، كما يتم الترويج لقضايا توسيع استخدام العملات الوطنية على منصة منظمة SCO Interbank Association، وهي هيكل عام تم إنشاؤه لتنظيم آلية للتمويل والخدمات المصرفية للمشاريع الاستثمارية، بدعم من حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.
وقال مينغ: يبدو من المناسب اليوم توسيع استخدام العملات الوطنية في عمليات تمويل التجارة، لتكثيف العمل على تشكيل نظام للمدفوعات عبر الحدود بالعملات الوطنية وتبادل المعلومات المالية ذات الصلة، لافتاً إلى أن تطوير آليات تمويل المشاريع الاستثمارية المقبولة لجميع الأطراف وإنشاء بنك التنمية والحساب الخاص لمنظمة شنغهاي للتعاون سيساعد في ملء التفاعل العملي بالمحتوى الجديد.
وشدد الأمين العام على أن تطوير العلاقات الاقتصادية السليمة في العالم الحديث مستحيل أيضاً من دون تعميق الترابط داخل المنظمة، موضحاً أن خلق ظروف مواتية لتنمية التجارة تلعبه أكثر طرق النقل ملاءمة وأقصرها، وتبسيط ورقمنة الوثائق والإجراءات لتحسين البنية التحتية للنقل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين