الأبحاث الطلابية في خدمة التنمية.. الموظف المتمرّن موضوع بحث أكاديمي جديد

تشرين – آية محمد

بدأت الجامعات السوريّة توليف بوصلة أبحاثها باتجاه بعد تنموي – عملي، من شأنه تقديم قيم مضافة وحلول على المستوى العام خصوصاً في المضمار التنفيذي.. وهو التوجه الذي يندرج تحت عنوان ربط الجامعة بالمجتمع بمختلف مساراته ومؤسساته.
وتأتي في هذا السياق أطروحة الماجستير في القانون التي تمّت مناقشتها أمس من الطالبة رنيم محمد خير مريري، بعنوان “التنظيم القانوني لمركز الموظف العام خلال مرحلة التمرين”، والتي تضمنت أهم الراحل التي يمر فيها الموظف المتمرن، لكون هذه المرحلة يقضيها الموظف المعين في الوظيفة، وتسهم في الكشف عن قدراته الذاتية وطاقته الكامنة وتعمل على تهيئته نفسياً وإعداده علمياً وعملياً، للقيام بأعباء الوظيفة العامة.
وتناولت الباحثة الوقوف على مبادئ هذه المرحلة وأحكامها وكذلك حقوق الموظف المتمرن وواجباته، وعرضت ببحثها أيضاً مرحلة التمرين من حيث نشأتها التاريخية والأشخاص الخاضعين لها والضوابط التي تحكم هذه المرحلة، والمركز القانوني للموظف من خلالها.
وبيّن الدكتور المشرف على أطروحة الطالبة الأستاذ الدكتور عمار التركاوي، رئيس قسم القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق؛ في تصريح لـ”تشرين” أن موضوع البحث من الموضوعات المهمة في نطاق القانون الإداري عموماً وفي نطاق التشريعات الوظيفية خصوصاً، وتتجلى أهمية البحث في بيان ضوابط وأحكام فترة التمرين التي يخضع لها الموظف العام قبل تأصيله، وبيان حقوق وواجبات المتمرن وبيان مدى سلطة الإدارة في إنهاء خدمة الموظف المتمرن وتوضيح الضمانات التي من شأنها أن تكفل عدم انحراف الإدارة في سلطتها بإنهاء خدمة الموظف المتمرن.
الموضوع حيوي في سياق ضرورات خلق حالة من التماهي بين الموظف العام ومؤسسته، بما يخدم سيرورة العمل وصوابيّة القرار وسلامة الأداء.
وقد عرضت الباحثة أحكام فترة التمرين في عدة تشريع وظيفية منها قانون العاملين الأساسي رقم ٥٠ لعام ٢٠٠٤ وقانون السلطة القضائية لعام ١٩٦١ وقانون تنظيم الجامعات رقم ٦ لعام ٢٠٠٦.
لم يخلُ البحث من محاولة موفقة لتوصيف الواقع، ثم الوصول إلى مجموعة مهمة من النتائج والتوصيات، التي تسهم في تقديم حلول واقعية لمشكلات تتعلق ببيئة البحث.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع