أوكرانيا على طاولة بايدن- ماكرون.. أي جديد؟

تشرين:
لن تكون أوكرانيا ملفاً حصرياً خلال زيارة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون إلى الولايات المتحدة غداً الأربعاء، التي تستمر ثلاثة أيام، وتتضمن جدول نشاطات مكثفاً على رأسه اللقاء مع الرئيس جو بايدن.
في البيان الذي صدر عن البيت الأبيض اليوم بخصوص الزيارة، جاءت مسألة أوكرانيا ضمن ملفات دولية عدة ستدور حولها مباحثات بايدن – ماكرون، منها إيران والصين، وملف الطاقة، والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.
وعلى خلاف مجمل الأوروبيين، تعد فرنسا نفسها أقل المتضررين من حرب أوكرانيا، فهي الأقل اعتماداً على روسيا في مسألة الطاقة، وتالياً هي الأقل تأثراً بالعقوبات المفروضة عليها، حتى لو كانت جزءاً منها، وهذا الحديث هو لماكرون نفسه، كرره مرات عدة خلال الأشهر الماضية، كما أن فرنسا أقل انخراطاً في الحرب، أي بالتورط ضد روسيا، فهي تكاد تغيب عن ساحة الأخبار المتعلقة بدعم أوكرانيا مالياً وعسكرياً.
لذلك لا يفترض بأوكرانيا أو الأوروبيين التعويل كثيراً على زيارة ماكرون إلى واشنطن، لأن لها همومها، وهي عديدة وكبيرة، إذا ما أوردنا على سبيل المثال الخسائر التي تكبدتها ما بعد إلغاء الاتفاق النووي مع إيران في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وخسائرها المستمرة بفعل عدم الاتفاق على العودة إلى هذا الاتفاق حتى الآن.
فعلياً، من غير المعلوم ما إذا كان ماكرون يحمل شيئاً محدداً حيال أوكرانيا، أو ما إذا كان الأوروبيون حمّلوه أي شيء محدد، لذلك ربما من غير الصائب الحديث مسبقاً عن نتائج، والأفضل الانتظار إلى ما بعد انتهاء الزيارة.
وحتى ذلك الوقت، يستمر الأوروبيون في مواقف متذبذبة ومتناقضة، فيخرجون بالتهديدات ضد روسيا كل يوم، لكنهم لا يمتلكون جرأة تنفيذها، بل إن كل ما يفعلونه هو الدوران حولها والمناورة على مسألة التنفيذ بذرائع وحجج لا تحتاج كثيراً من الذكاء لمعرفة أنهم يتخبطون أكثر فأكثر، وأن حليفتهم الولايات المتحدة تجلس متفرجة، وتجني الأرباح.
وعليه كان منطقياً أن تجدد الولايات المتحدة اليوم تصريحاتها حول أنها لن تضغط على أوكرانيا لتسير في طريق التفاوض مع روسيا، مقابل أنها مستمرة منذ أشهر في ضغوطها على الأوروبيين لوضع سقف لأسعار النفط الروسي.
ولم تكتفِ بذلك، بل دعت مجموعة السبع أيضاً إلى ممارسة الضغوط نفسها على الأوروبيين الذين يحاولون جهدهم إقناع واشنطن بأن وضع سقف لأسعار النفط الروسي سيكون وبالاً عليهم.. من دون جدوى.
ولمناسبة زيارة ماكرون إلى واشنطن، أكد عضو البرلمان الأوروبي السابق، الفرنسي فلوريان فيليبو، أن رد فعل أوروبا الانتحاري على الأزمة الأوكرانية سيكلفها تحويل تريليونات اليورو من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة.
وكتب فيليبو في «تغريدة»: الولايات المتحدة ستصبح ثرية جداً بسبب الأزمة الأوكرانية، لكن بالنسبة لأوروبا، فإن دعم كييف سيتحول إلى «انتحار»، داعياً المجتمع الأوروبي إلى الاستيقاظ والتفطن لما يحدث.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام