حرفيون يعتزلون مهنة إصلاح السيارات.. وأسعار قطع التبديل ارتفعت أكثر من ٤٠ ضعفاً

تشرين – آلاء هشام عقدة:
يعاني الحرفيون، الذين يعملون في مهنة إصلاح السيارات في محافظة اللاذقية من صعوبات عدة، إذ أكد جهاد برو رئيس اتحاد حرفيي اللاذقية لـ”تشرين” أن هناك أكثر من ٤٠٠٠ حرفي منتسب إلى الجمعية الحرفية للحدادة وإصلاح السيارات، منهم من اعتزل الحرفة بسبب الخسارة المستمرة، ومنهم من سافر خارج البلاد، نتيجة الصعوبات والمعوقات التي تعترض عملهم منها، مدللاً بارتفاع الضريبة، وارتفاع أسعار قطع التبديل وعدم توفرها في بعض الأحيان، وارتفاع ضريبة الدخل بشكل لا يتناسب مع دخل الحرفي، إضافة إلى ارتفاع ضريبة الخدمات المفروضة على الحرفي، والصعوبة في تأمين قطع التبديل، التي إن وجدت تكون مستهلكة وأسعارها خيالية.
وأكد برو أن أهم الحلول، التي يسعى الاتحاد إلى تحقيقها، يتمثل في تخفيض هذه الضرائب ومنح الحرفيين تسهيلات لتأمين قطع التبديل، وتخفيض الرسوم الجمركية المعروفة على استيراد قطع التبديل، وهذا الأمر منوط بوزارة المالية والمديرية العامة للجمارك.
وأشار برو إلى أن أسعار قطع تبديل السيارات ارتفعت أكثر من ٤٠ ضعفاً، مبيناً أن أجر الميكانيكي يتحدد بالاتفاق بين صاحب المركبة والميكانيكي وفقاً للخبرة والدراية الفنية، وهي غير كافية كسبب لارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية للمواطن بشكل عام.
أما بالنسبة لقطع التبديل، فأكد برو أنها غير متوفرة وإن وجدت تكون بأسعار خيالية، إضافة لأنها قطع مستعملة ويعود سبب فقدانها إلى صعوبة استيرادها من بلد المنشأ بسبب الحصار الاقتصادي الغربي الغاشم وارتفاع أسعار استيرادها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام