افتتاح مهرجان العسل السوري الرابع… دعبول: نعاني من عدم تأمين الوقود لنقل خلايا النحل ومن ارتفاع تكاليف الإنتاج

تشرين- ياسر النعسان :

للسنة الرابعة على التوالي افتتح اليوم مهرجان العسل السوري الذي يقيمه اتحاد النحالين العرب فرع سورية برعاية وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في مدينة تشرين الرياضية بدمشق ويستمر حتى الثالث من الشهر القادم .
وفي تصريح ل”تشرين” بيّن المهندس إياد دعبول رئيس اتحاد النحالين العرب في سورية أن المهرجان بحلته ومنتجاته الجديدة يبين التطور الذي حصل خلال الفترة الماضية على تربية النحل، مشيراً إلى أن عدد المشاركين ٥٠ نحالاً وجهة نحل.
وأشار دعبول إلى أنه ستكون لدينا مشاركة عربية من الأردن ولبنان والعراق ومصر وليبيا، مبيناً أن هذا المهرجان أتى تتويجا لثلاثة مهرجانات سابقة ناجحة.
ولفت دعبول إلى أن الغاية من المهرجان تنشيط قطاع النحل لجهة عرض المنتجات بحلة جديدة وتسويقها وزيادة الوعي حول أهمية استهلاك منتجات العسل، إضافة لزيارة طلاب الثانويات المهنية والزراعية لتقريب المسافة بين مهنة تربية النحل والمستلزمات والمنتجات وتصنيعها والطلاب المهنيين ومهنة تربية النحل لجهة استثمار الطلاب بتصنيع منتجات خلايا النحل، كما سيتم استقبال طلاب بمختلف الأعمار من مختلف المدارس، كما سيكون لدينا بعض ذوي الاحتياجات الخاصة لتشجيعهم ودمجهم بالمجتمع من خلال تسوقهم ولقائهم بالنحالين.
وأشار دعبول إلى أن عدد المشاركين ٥٠ مشاركاً من جميع محافظات القطر لتتنافس الشركات بين بعضها للحصول على جائزة العسل الأولى على اعتبار أنه لدينا مسابقة لأفضل عسل، حيث سيتم التقييم من خلال التحليل المخبري والتذوق إضافة لإعطاء جائزة لأفضل جناح وتكريم عدد من النحالين القدامى.
وأمل دعبول خلال المهرجان أن يتم  عرض وحل مشكلات النحالين التي يعانون منها كمشكلات التسويق وارتفاع التكاليف وغياب الدعم عن النحال لجهة تأمين المحروقات لنقل خلايا النحل إضافة لموضوع المبيدات التي تستخدم من بعض النحالة بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤدي لموت بعض النحل.
وبيّن ممثل الأردن في اتحاد النحالين العرب معاذ الكاظم أن المشاركة الأردنية تأتي بهدف تبادل الخبرات والمنافع المشتركة في طرق تربية النحل واستخراج العسل والاطلاع على آخر التطورات التي يشهدها قطاع العسل وعلى آخر المستجدات في قطاع تربية النحل في سورية بعد الظروف القاسية التي مرت على النحالين السوريين خلال الأزمة، كما سنقوم بدعوة النحالين السوريين لزيارة الأردن واللقاء مع النحالين الأردنيين لتبادل الخبرات.
هذا وسيقام على هامش المهرجان معرض للعسل السوري بكافة أنواعه ومنتجاته، حيث سيقدم المشاركون فيه منتجاتهم والفوائد الصحية والغذائية منها لتشجيع الزوار على استهلاك العسل نظراً لأهميته الغذائية والصحية.
 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار