التين الفاكهة المباركة.. فوائد جمة والغالي سعره فيه

تشرين:
من الفواكه التي ورد ذكرها في القرآن الكريم نظراً لفوائدها الجمة ( التين والزيتون..يتصدر التين اليوم قائمة الفواكه الصيفية في الأسواق حيث يباع الكيلو الملكي في سوق باب سريجة بدمشق، بـ22 ألف ليرة، وباعتبار أن التين هو من الفواكه الموسمية الصيفية فإن فترة وجوده في الأسواق محدودة. ويشير المهندس الزراعي منصور عتمة إلى أن شجرة التين شجرة برية لا تحتاج أرضاً خصبة، وتنتج تحت جميع الظروف البيئية، وتحتاج عناية بسيطة، وقلما تتم سقايتها، وتعطي إنتاجاً بعد حوالي 5 سنوات من زراعتها، ونتيجة فوائد التين أصبح الموسم مطلوباً ويتم استهلاكه طازجاً بكثرة صيفاً ومجففاً شتاء، إضافة إلى صناعة المربى، وحديثاً هناك من يعمل على تغليفه وبيعه، فثمن كيلو التين المجفف ضعفا كيلو التين الطازج ومطلوب في الأسواق على مدار العام. للجسم بالكامل، ما يجعله إضافة رائعة لنظام غذائي صحي”، ولفت عتمة إلى أن للتين فوائد كثيرة ومتعددة؛ أبرزها غناها بالألياف والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تليين البراز وإضافة كميات كبيرة منه، وتقليل الإمساك، ويكون بمثابة مادة حيوية – أو مصدر غذاء للبكتيريا الصحية التي تسكن الأمعاء.كما يساعد التين في خفض الإجهاد التأكسدي ومستوى السكر في الدم. يحتوي التين على أحماض الأبسيسيك والماليك والكلوروجينيك، وهي مركبات رئيسية تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.
يعد من الفواكه الغنية بالكالسيوم والفوسفور، لذا فهو يعزز تكوين العظام ومحفزات إعادة نمو العظام، ويعتبر البوتاسيوم معدناً حيوياً لأنه يساعد الجسم في السيطرة على ضغط الدم، كما إنه يسهل دحض الآثار السلبية للصوديوم. يساعد البوتاسيوم الموجود في التين على تحفيز عمل العضلات والأعصاب، ويوازن السوائل في الجسم ويحافظ على التوازن الكهربائي. و يشتمل التين على ثروة من المغذيات مثل فيتامين C و Eو Aومضادات الأكسدة القوية والمفيدة للغاية لتغذية الجلد وتجديد خلايا الجلد.
ويوجد في سوريةٍ عدة أصناف من التيـن، على سبيل المثال الملكي والقطيني ودم الغزال والصفراوي والزريقي ، وغيرها الكثير الكثير من الأسماء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية أكثر من مليار شخص يعيشون مع شكل من أشكال الإعاقة.. سورية اعتبرتها قضية وطنية وأقرّت خطتها في هذا المضمار بأربعة محاور استراتيجية أعطى العديد من المزايا لأصحاب الإعاقة ولذويهم.. المرسوم رقم 19 نقل النهج من التعاطف معهم إلى منحهم حقوقاً مشروعة لاعبو أنديتنا المحترفة غير راضين عن قيمة عقودهم... والسبب!