معرض المنتجات الزراعية في جامعة تشرين دروس إثرائية عملية مشاركون: أهميته تكمن في ربط الجامعة بالمجتمع والتواصل والتشاركية

تشرين- سراب علي: 

لم يكن مجرد معرض للمنتجات الزراعية بقدر ما كان دروساً إثرائية إضافية لطلبة كلية الهندسة الزراعية، الذين جالوا على مدى خمسة أيام في أرجاء المعرض مستفسرين عن المنتجات الزراعية والطبيعية التي يعرضها المشاركون في المعرض، حيث كان حب الاطلاع والاكتشاف واضحاً عند الكثير منهم، الذين لم يدخروا سؤالاً إلّا حصلوا على جواب له من المشاركين فيه.

شجعنا على التفكير في مشاريع

أكد عدد من طلاب السنة الثالثة في كلية الهندسة الزراعية لـ”تشرين” أن ما يحصلون عليه نظرياً في بعض المقررات وجدوا تطبيقه العملي في المعرض، مشيرين إلى تجاوب أصحاب المنتجات والمعروضات مع أسئلتهم.

وقال الطالب أحمد محسن سنة رابعة، إنه كان يفكر بمشروع شخصي له وضمن مجال دراسته و قد وجد في (الفيرمي كومبوست ) الخاص بالسماد العضوي الطبيعي مشروعه، حيث شجعه أحد المشاركين في المعرض عليه، وشرح له طريقة صناعته، ومدى الاستفادة منه وهو غير مكلف مادياً، ويمكن لأي شخص البدء فيه.

وأضافت الطالبة عبير سنة أولى أنها وجدت الكثير من المعلومات القيمة في المعرض، واستفسرت عن بعض ما كان معروضاً، فيما أشارت زميلتها في السنة الثانية هبة جمول إلى أن المعرض يشجع على البدء بمشاريع صغيرة تفيدنا في دراستنا، وفي حياتنا العملية، حيث استطعت الحصول على معلومات مهمة شجعتني على التفكير بمشروع زراعي قبل تخرجي.

ربط الجامعة بالمجتمع

من جانبه بيّن عميد كلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين الدكتور ابراهيم صقر لـ(تشرين ) أن أهمية المعرض تكمن في ربط الجامعة بالمجتمع، وكذلك التواصل والتشاركية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث إن ٤٠% من المعروضات هي منتجات للطلاب.

مشيراً إلى ضرورة دعم مشاريع الشباب على اختلاف أنواعها، فالشباب يستحق الدعم الكبير في أي مجال، ويجب تشجيعهم فالموارد المتاحة لهم كثيرة، وهي تحتاج الإرشاد والتوجيه.

أضاف صقر، رافقت المعرض دورة تدريبية حول (أمراض عسل النحل) ضمت 37 متدرباً من طلاب الكلية وغيرهم من المهتمين، فأغنت معارف الطلاب وأعطتهم معلومات حول أمراض عسل النحل، حيث أن قسماً كبيراً منهم يجهزون لمشاريع تخرجهم في هذا المجال.

تبادل خبرات

وعن مشاركة المرأة الريفية في هذا المعرض، بينت رباب وردة رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية الزراعة، أن هذه المشاركة مهمة للطلاب و للنساء المنتجات في الدائرة، حيث تتيح للطلاب وأساتذة الجامعة الاطلاع على قصص نجاح السيدات الريفيات، لتشكل حافزاً لهم لمشاريع مستقبلية، وكذلك الحصول على أفكار لحياتهم العملية فيما بعد، و تفتح آفاقاً لتطوير منتجات ومشاريع المرأة الريفية، من خلال أفكار الطلاب التي يمكن أن يطرحوها في هذا المعرض.

وأضافت: من هنا تأتي أهمية ربط الجامعة بالمجتمع وربط العلوم الاقتصادية والزراعية التي أخذها الطلاب في الجامعة بالحياة العملية.

مشاركة مركز البحوث

بدوره أكد رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية في اللاذقية الدكتور ربيع زينة، أن مشاركة المركز في هذا المعرض تتجلى بعرض مجموعة من أصول، وأهم أصناف الحمضيات من محطة سيانو، وكذلك المنتجات من خل التفاح وزيت الزيتون، ومجموعة من الأعداء الحيوية التي تستخدم في برامج المكافحة المتكاملة، فهناك لوحات تعريفية لكل منتج يتيح للطلاب معرفة أكثر عن هذه المنتجات، ومشاركتنا بأفكارهم حول أي معلومة أو استفسار يخطر ببالهم .

نقدم الاستشارة و نشجعهم

كما أكد عدد من المشاركين ممن التقتهم (تشرين) زيادة إقبال الطلاب على المعرض ومشاركتهم الأفكار والاطلاع على المنتجات، حيث قال المهندس المدني علاء حسن الذي لديه خبرة في مجال زراعة النباتات وشارك في بعض منها، أن هناك أسئلة كثيرة من قبل الطلاب حول أهمية هذه النباتات و كيفية الاعتناء بها.

أهمية الزعتر

كما حرصت السيدة غادة سلوم المختصة بصناعة الزعتر على أن تطعم كل من سار أمام طاولتها من الزعتر الذي صنعته بنفسها بخلطة ضمت 20 صنفاً أضاف نكهة مميزة لهذا الزعتر، وتقول في حديثها لـ(تشرين): إن الزعتر مادة غذائية متكاملة، ويمكنني أن أصنع خلطات خاصة منه تراعي كل حالة صحية، مضيفة: لست هنا بقصد الترويج لمنتجي بل لأشرح للطلاب عن أهمية هذه المادة و كيفية صناعتها لتكون طبيعية مئة في المئة .

وأوضحت مديرة التسويق في شركة ( باروك) شيرين هادي أنه من المهم تعريف الطلاب بأهمية استخدام المواد الطبيعية، بعيداً عن المواد الكيماوية، ومنتجاتنا المتضمنة (شامبو و صابون و كريمات)، كلها مصنوعة من الأعشاب الطبيعية ولا تتوفر سوى في الصيدليات.

توعية المجتمع

أما المشاركون من ( منصة أثر الزراعية )، فأكدوا أهمية توعية المجتمع وتثقيفه بأهمية الزراعة العضوية الطبيعية، وكذلك الحشرات وكيفية التعامل معها لما لها من فائدة كبيرة، وقال المهندس الزراعي عمار صالح من المنصة: الهدف من المشاركة تشجيع الطلاب على البدء بمشاريع خاصة وتكوين عمل لهم، وتقديم الاستشارة لهم في مجال الزراعة و الاعتناء بالحشرات والحيوانات التي هي صديقة للبيئة في أكثر الأحيان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار