تواصل تغذية مراكز صحية ومجمعات طبية بالطاقة الشمسية في درعا

تشرين – وليد الزعبي:
تتواصل عملية تزويد الفعاليات الصحية بالطاقة الشمسية في محافظة درعا، و بيّن الدكتور بسام السويدان مدير صحة درعا أنه تم الانتهاء مؤخراً من دراسة تزويد العيادات الشاملة بالمدينة بمنظومة طاقة شمسية لخدمة الفعاليات الأساسية فيها، ولاسيما غسيل الكلية والتوليد والمخبر ومنظومة الإسعاف ، التي لها طبيعة عمل حيوية ومستمرة على مدار الساعة، وذلك لتلافي الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي بموجب برامج التقنين، وضمان جودة الخدمات المقدمة للمرضى. كذلك انتهت الدراسة إلى تزويد المستودعات المركزية في المديرية بالمنظومة ذاتها للحفاظ على استمرارية عمل البرادات التي يتم فيها حفظ اللقاحات، وسيتم تركيب تلك المنظومات في وقت قريب، مبيناً أن هذه الطاقة النظيفة صديقة البيئة لها منعكسات إيجابية أخرى تتمثل بتوفير نفقات كبيرة لقاء أثمان المحروقات اللازمة لتشغيل المولدات.
ولفت إلى أن دراسات مماثلة أخرى جرى إعدادها لباقي المراكز الصحية على مستوى المحافظة لتغذيتها بالطاقة الشمسية تباعاً وحسب الإمكانات والأولويات.
من جهته المهندس محمد أبو محمود رئيس القسم الهندسي في المديرية، ذكر أنه تم في فترات سابقة تجهيز مراكز صحية عدة بالطاقة الشمسية، لا سيما درعا الأول (الطفولة والأمومة) وداعل وإبطع والحارة وجاسم وبصرى والحراك والشجرة ونوى والصنمين وإزرع، إضافةً لمجمع درعا البلد الطبي، وقد ساهم ذلك في تأمين تغذية كهربائية متواصلة ضمن تلك الفعاليات، وتوفير بنفقات المحروقات الباهظة.
من جانب آخر بيّن أبو محمود أنه تجري حالياً دراسة لتوريد مصعد كهربائي للمرضى وتركيبه في مشفى إزرع الوطني، بعد أن تم تأهيل مركز العزل ضمنه، وهو قيد الاعتماد ليصار إلى التنفيذ خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام