الأمطار تبشر بموسم زراعي جيد في ريف إدلب المحرر

تشرين – علام العبد: 

قال مدير زراعة محافظة إدلب المهندس محمد نور طكو: إن الامطار الهاطلة مؤخراً ساهمت في زيادة محتوى الرطوبة في التربة وفي غسل ثمار الزيتون قبل عملية القطاف كما أن انخفاض درجات الحرارة سيسهم في دخول الحشرات ضمن مرحلة السبات الشتوي مبكراً ما ينعكس إيجاباً على نمو المحاصيل الزراعية في المحافظة.

ولفت إلى أن العدد الكلي للأشجار المثمرة في محافظة إدلب ما عدا الزيتون يبلغ أكثر من 5.3 ملايين شجرة المثمر منها 5 ملايين شجرة وتغطي هذه الأشجار مساحة تبلغ 29 ألف هكتار، وقد تجاوز إنتاجها الـ 81.6 ألف طن من مختلف الثمار والفواكه.‏

أما فيما يتعلق بالمساحة المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة إدلب فتبلغ 128554 هكتاراً وعدد الأشجار الكلي 14،686 مليون شجرة والمثمر منها 13،232 مليون شجرة، و المساحات المزروعة بالزيتون في الريف المحرر مثل خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب وسنجار وأبو الضهور تبلغ نحو 22 ألف هكتار يصل عدد الأشجار فيها إلى 2ر2 مليون شجرة استفادت من الأمطار الهاطلة خلال فترة الماضية والتي ستؤدي حتماً إلى زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية ما يخفف الأعباء المالية على مربيّ الثروة الحيوانية.

ودعا طكو المزارعين إلى الاستفادة من أمطار فصل الشتاء في عمليات الحصاد المائي من خلال صيانة الأقنية المؤدية إلى آبار جمع المياه والتي أنشأها المزارعون بتمويل من وزارة الزراعة ضمن مشروع الأراضي المستصلحة.

من جهة أخرى تواصل معاصر الزيت في ريف إدلب المحرر استقبالها ثمار الزيتون في المحافظة بعدما طلبت منها مديرية زراعة إدلب التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة وخلافاً لذلك سيصار إلى إغلاق المخالف منها كما تم التأكيد على المزارعين بضرورة التأكد من تلون الثمار قبل قطافها وتحميلها في صناديق ذات تهوية جيدة للحصول على منتج ذي مواصفات عالمية.

ومن المتوقع أن تنتج المحافظة 159 ألف طن، منها 40 ألف طن في الريف المحرر، ويقدر إنتاج الريف المحرر من زيت الزيتون بحوالي 8200 طن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية وروسيا تحييان الذكرى الثمانين لإقامة علاقتهما الديبلوماسية في أمسية موسيقية بدار الأسد بدمشق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه