سبعة آلاف طن خطتها الزراعية من القمح.. وإكثار بذار درعا تبدأ التوزيع عبر أربعة مراكز  

تشرين- وليد الزعبي:

تتواصل عملية توزيع بذار القمح والشعير المعقم والمغربل للفلاحين في كافة أرجاء محافظة درعا تلبيةً لتنفيذ زراعة هذين المحصولين للموسم القادم وفق الخطة الإنتاجية الزراعية المقررة.

وكشف المهندس سامر الزامل مدير فرع إكثار البذار في إزرع لـ”تشرين” أنه يتوفر لدى الفرع ٧٠٠٠ طن من البذار ومن أصناف القمح كله القاسي المغربل والمعقم، وهذه الكميات متاحة للفلاحين علماً أنه تم حتى يوم أمس بيع ما يقارب ١٢٠٠ طن للفلاحين بشكل إفرادي أو عن طريق الجمعيات الفلاحية، لافتاً إلى أن البذار يباع في أربعة مراكز ولاسيما في خربة غزالة وإزرع والصنمين وفي مقر فرع إكثار البذار، ويتم التسليم في أرض المستودع بسعر مبيع ٢٧٥٠ ليرة للكيلو غرام الواحد من بذار القمح.

وبيّن الزامل أن الأصناف المتوفرة من بذار الأقماح القاسية تتنوع بين شام٣ وشام ٥ وشام ٧ وشام ٩ ودوما ٣ وبحوث ١١، ويتم توزيعها حسب ملاءمتها لمناطق الاستقرار ونوع الزراعة (بعل ومروي), إذ إن صنف شام ٧ للمروي وأصناف شام ٣ ودوما ٣ وشام ٥ لمنطقة الاستقرار الثانية وشام ٩ لمنطقة الاستقرار الأولى، مؤكداً أن جميع الأقماح هي من الأصناف عالية الإنتاج وتخضع لاختبارات عديدة قبل التوزيع مثل الفحص الحشري ونسبة الإنبات وغيرها من الاختبارات، وإدارة فرع إكثار البذار تتعاون مع الأسرة الزراعية في المحافظة وتستمر بالعمل حتى وقت متأخر حرصاً على حسن سير عملية توزيع البذار للفلاحين، وهي مستعدة لقبول أي شكوى من الفلاحين لمعالجتها في حينها.

وأضاف مدير الفرع: تم شحن كميات من بذار القمح إلى كل من فروع دمشق واللاذقية وحلب، توازياً مع استمرار عمليات الغربلة والتعقيم، في حين جرى إبرام عقود مع الفلاحين لتحقيق خطة مقدارها ١٣٠٠٠ طن بذار للموسم القادم، واستبعد صنف شام ٣ من التعاقد بناءً على توجيهات وزارة الزراعة والبحوث العلمية وملتقى صحارى الزراعي.

وبالنسبة للشعير أوضح الزامل أنه يتوفر لدى الفرع ١٥٠ طناً من البذار المغربل والمعقم المتاح للفلاحين بسعر ٢١٠٠ ليرة للكيلو غرام الواحد، وتم حتى أمس بيع نحو ٢٧ طناً، علماً أن الأصناف المتوفرة ثلاثة تتنوع بين فرات ٢ ثنائي الصف وفرات ٤ وفرات ٥ سداسي الصف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية وروسيا تحييان الذكرى الثمانين لإقامة علاقتهما الديبلوماسية في أمسية موسيقية بدار الأسد بدمشق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه