انتخاب سورية نائباً لرئيس المؤتمر الدولي لرعاية الطفولة المبكرة والتربية 2022

انتخبت سورية اليوم نائباً لرئيس المؤتمر الدولي لرعاية الطفولة المبكرة والتربية 2022 الذي تقيمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو في العاصمة الأوزباكستانية طشقند.
وتشارك سورية بالمؤتمر الذي انطلقت أعماله أمس ويستمر حتى الـ 16 من الشهر الجاري حيث تضمنت الجلسة التنظيمية للمؤتمر التي عقدت اليوم انتخاب وزيرة ما قبل المدرسة في أوزبكستان رئيساً للمؤتمر وسورية نائباً لرئيس المؤتمر ضمن خمسة نواب وفقاً للتقسيم العالمي للمجموعات حسب المناطق الجغرافية، وجرى بعدها انتخاب مقررين ولجان تدوين لأعمال المؤتمر.
وخلال الجلسة قدمت ستيفاني جيانيني نائب المديرة العامة لليونسكو لشؤون التربية عرضاً عاماً حول الوضع الدولي لبرامج رعاية وتربية الطفولة المبكرة والتحديات التي تواجهها حيث عُدّ اليوم يوم الحلول ويشمل إقامة 20 جلسة موازية تمنح المشاركين في المؤتمر الفرصة لتبادل الخبرات حول التحديات والحلول للتقدم في رعاية الطفولة المبكرة، وتتركز المناقشات حول الشمولية والحوكمة والرفاه وكذلك الاهتمام بالمعلمين والمثقفين ومقدمي الرعاية.
ويهدف المؤتمر إلى إعادة التأكيد على حق كل طفل صغير في الرعاية الجيدة والتعليم منذ الولادة، وحث الدول الأعضاء على تجديد الالتزام والاستثمار في هدف التنمية المستدامة الرابع الذي يدعو إلى ضمان حصول جميع الفتيات والفتيان على نوعية جيدة من تنمية الطفولة المبكرة والرعاية والتعليم قبل الابتدائي.
وتتضمن مشاركة سورية تقديم تقرير وطني يشرح واقع الطفولة المبكرة فيها وأهمية المركز الإقليمي للطفولة المبكرة التابع لوزارة التربية في تعزيز العمل الإقليمي في رعاية وتعليم الأطفال في هذه المرحلة العمرية، والعوامل التي تعوق تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة ولاسيما ما تعانيه المنطقة العربية عموماً وسورية على وجه الخصوص من حروب وكوارث اقتصادية ناتجة عن محاولات تخريب المنطقة وإضعافها بدعم من دول تدّعي حماية حقوق الطفل.
وتهدف المشاركة السورية إلى زيادة توثيق العلاقات التربوية مع دول العالم لإيجاد دعم دولي حقيقي لقضايا التربية في العالم وخصوصاً في الدول النامية التي تتعرض للحروب والكوارث ومنها سورية.
وتعرض سورية خلال أعمال المؤتمر أهم المشاريع التي تنفذ في مجال دعم التربية والتعليم في جميع مراحله، وتعزيز بناء القدرات البشرية بما فيها مشروعات الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وعرض التجارب الناجحة لوزارة التربية والمركز الإقليمي للطفولة المبكرة في رعاية وتربية الأطفال قبل سن المدرسة، حيث سيتم تقديم برومو حول ذلك .
يشار إلى أن المؤتمر يسعى لتطوير سياسات طموحة ومناسبة ثقافياً للطفولة المبكرة ووضع أنظمة فعالة وشراكات متعددة لتحسين الخدمات المتعلقة بهذه الشريحة من الأطفال ضمن إستراتيجيات البلدان لتحقيق مجتمعات التعلم مدى الحياة والتنمية المستدامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية