بدء موسم توزيع الغراس المثمرة في درعا.. والشراء للفلاحين بأسعار تشجيعية

تشرين – وليد الزعبي:
تضرر الغطاء النباتي بشكل كبير خلال السنوات السابقة في مختلف أنحاء محافظة درعا، ومعه تراجع عدد الأشجار المثمرة وفي مقدمتها أشجار الزيتون نتيجة قلة مياه الري وضعف الرعاية وارتفاع تكاليفها ويباس وتحطيب أعداد ليست بالهينة منها وصلت نسبتها إلى ما يزيد على ٢٥٪، والضرورة تقتضي العمل على إعادة ترميم وتعويض الفاقد من الأشجار المثمرة بشتى أنواعها لتحقيق وفرة في الإنتاج تغطي احتياج السوق المحلية وتحقق فائضاً للتصدير، علماً أن مشاتل وزارة الزراعة توفر غراساً موثوقة من مختلف الأنواع والأصناف ومتاحة للمزارعين الحصول عليها بأسعار تشجيعية.
وبهذا الشأن أوضح المهندس بسام الحشيش مدير زراعة درعا أن توزيع الغراس المثمرة لموسم 2022- 2023 بدأ من مطلع الشهر الجاري، ويتوفر في مشتلي إزرع ونهج التابعين للمديرية 197 ألف غرسة مثمرة متنوعة جاهزة للبيع ضمن المحافظة.
وبيّن أن تلك الغراس منها ما هو مدور ومنها ما هو حديث، وتتنوع بين الزيتون والرمان والتين والجوز والفستق الحلبي والإجاص والسفرجل، فيما سيتم استجرار بعض أنواع الغراس المثمرة الأخرى ولاسيما الحمضيات واللوزيات من المشاتل التابعة لمديريات الزراعة في محافظات أخرى لتلبية طلب المزارعين عليها.
وذكر مدير الزراعة أن مبيع الغراس المثمرة يتم بأسعار تشجيعية للفلاحين، وذلك إما بموجب التنظيم الزراعي للمساحات التي تزرع لأول مرة، أو التي تحتاج ترقيعاً لتعويض الفاقد من الأشجار بسبب اليباس أو غيره، وبموجب البطاقة الشخصية لغرض زراعة الحدائق المنزلية، وأمل تفاعل المزارعين وقيامهم بترميم وترقيع المساحات المتضررة لتعزيز الغطاء النباتي وتحسين واقع الإنتاج من الأشجار المثمرة.
من جانب آخر، يشار وفقاً لمدير الزراعة إلى توافر ٧٠٠ ألف غرسة حراجية متنوعة في مشتل إزرع الحراجي، حيث يستخدم قسم منها في حملات التشجير وخاصةً أثناء الاحتفال بعيد الشجرة، وقسم يباع بشكل مباشر للفلاحين بأسعار تشجيعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام