الرمي العشوائي للقمامة في السويداء في ازدياد.. و 30 طناً من النفايات يومياً تبقى بلا ترحيل!!

تشرين- طلال الكفيري:
رغم مضي نحو ١٨ عاماً على صدور قانون النظافة رقم ٤٩ لعام ٢٠٠٤، إلّا أن تطبيقه ما زال خارج حسابات الوحدات الإدارية لتاريخه، وحال واقع النظافة المزري في مدينة السويداء خير شاهد على ذلك.
بعض المهتمين بالشأن البيئي أشاروا لـ” تشرين” إلى أن عدم العمل بما جاء في مضمون القانون المذكور آنفاً وخاصة في مدينة السويداء، عزز ظاهرة الرمي العشوائي، وعدم التقيد بمواعيد رمي القمامة من المواطنين، وبات من الصعب على عمال النظافة الذين لا يتجاوز عددهم/ ٧٣/ عاملاً، والمترافق بوجود نقصٍ في آليات النظافة، ترحيل النفايات المنزلية، المرمي معظمها خارج الحاويات وعلى بعد أمتار منها، ناهيك بظاهرة” النبيشة” الذين يقومون بسحب ما بداخل الحاويات من قمامة بشكلٍ عشوائي، والرمي بها خارجها، زد على ذلك قيام بعض أصحاب المواشي أيضاً بتفريغ ما بدواخل الحاويات من فضلات” للخضار” ورميها على جوانب الطرقات العامة، لمواشيهم، فشكوى أهالي مدينة السويداء من ظاهرة النفايات المنزلية المجمعة خارج الحاويات” حي الدبيبسي- الجلاء- رجم الزيتون” محقة لما تحمله لهم من أضرارٍ بيئية، وأخطارٍ صحية، إضافة لتحولها إلى مرتعٍ للكلاب الشاردة، إلّا أنه وللحد من ظاهرة انتشار القمامة، يجب على المواطنين التعاون، ولاسيما فيما يخص رمي النفايات في مكانها المحدد أي داخل الحاويات، والتقيد بمواعيد الرمي، فهناك الكثير من المواطنين يقومون برمي النفايات بعد ترحيلها بساعة أو ساعتين، عدا عن قمع ظاهرة” النبيشة” وعدم السماح لهم بالعبث بالحاويات.
مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة السويداء الدكتور مروان عزي قال لـ” تشرين”: يقوم مجلس مدينة السويداء يومياً بترحيل١٤٠ طناً من النفايات المنزلية، علماً أن النفايات المرمية يومياً تبلغ ١٧٠ طناً، وعدم قدرة المجلس على ترحيل النفايات كلها، يعود إلى وجود نقص في عدد عمال النظافة، والمجلس بحاجة إلى١٥٠عاملاً بينما المتوافر منهم لا يتجاوز ٧٣ عاملاً، إضافة لوجود نقص في سيارات النظافة، والمحروقات على حدٍّ سواء، والمسألة الأهم التي ما زالت تشكل عقبة في طريق العمل هي عدم تقيد الأهالي بمواعيد الرمي، إضافة للرمي العشوائي، وفي أماكن بعيدة عن تواجد الحاويات، ما شكل ضغطاً إضافياً على عمال النظافة.
ولوضع حدٍّ لهذه الظاهرة يجب تطبيق قانون النظافة وتنظيم ضبوط مخالفة بحق كل من يخالف مواعيد الرمي، وسيقوم المجلس باستبدال الحاويات المهترئة بحاويات جديدة، من خلال توزيع ٢٥٠ حاوية جديدة على ساحة المدينة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن