بدء توزيع بذار القمح في “زراعي” سلمية وقروض نشطة للفلاحين

تشرين – مختار سلهب:
بدأ المصرف الزراعي في منطقة سلمية بمحافظة حماة عمليات توزيع بذار القمح على المزارعين وفق جداول التنظيم الزراعي الذي يصدر عن الوحدات الإرشادية الزراعية بمعدل ٢٥ كغ من بذار القمح للدونم المروي و١٥ كغ للدونم المزروع بعلاً مشيراً إلى إن المصرف على استعداد لتزويد المزارعين الراغبين بزيادة المساحات المزروعة بالقمح بكميات البذار اللازمة تشجيعاً لهم، نظراً لأهمية هذا المحصول الغذائي استناداً إلى كتاب وزارة الزراعة رقم ١٧٨٠ تاريخ ٣١/١٠/٢٠٢٢ الموجه إلى وزارة المالية بهذا الخصوص.
ولفت القصير إلى إمكانية منح المزارع وحسب رغبته نسبة ١٠٪ إضافية من البذار على الكمية المعتمدة في جدول الاحتياج حسب تعميم الإدارة العامة للمصرف الزراعي التعاوني ذي الرقم ٧٦٧٥ تاريخ ٧/١١/٢٠٢٢
وكشف القصير عن حركة نشطة من قبل الفلاحين للحصول على القروض الزراعية حيث تجاوزت قيمة القروض الممنوحة من بداية العام حتى تاريخه مبلغ ٣،٩ مليارات ليرة منها أكثر من ملياري ليرة قروض طويلة الأجل تتراوح مدة تسديدها بين ٧ و١٠ سنوات وهي تخص تمويل إنشاء حظائر تربية الدواجن والأبقار وشراء الجرارات الزراعية وتركيب أجهزة الطاقة الشمسية.
وأشار إلى أن مبالغ القروض متوسطة الأجل التي تتراوح مدة تسديدها بين ٣ و٥ سنوات وصلت إلى ما يزيد على ٧٠٠ مليون ليرة تنوعت بين قروض استبدال معدات حظائر و تربية دواجن شراء أبقار وتمويل دجاج بياض، أما القروض قصيرة الأجل لمدة عام واحد فقد تجاوزت ١،٢ مليار ليرة وأغلبيتها تخص تربية الدواجن كشراء الأعلاف والصيصان سواء لتربيتها كدجاج بياض أو فروج لحم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن