جامعة الفرات تعلن عن مفاضلة التعليم المفتوح 

تشرين-خليل اقطيني: 

أعلنت جامعة الفرات عن التقدم إلى مفاضلة برامج التعليم المفتوح المتوافرة في الجامعة.

وذكر رئيس الجامعة الدكتور طه الخليفة أن التقدم إلى المفاضلة يبدأ اعتباراً من الأحد القادم، ويستمر حتى نهاية تشرين الثاني الحالي، شريطة أن يتقدم للمفاضلة الطالب نفسه أو وكيله القانوني.

مبيناً أن من يحق لهم التقدم إلى برنامج الدراسات القانونية في كليتي الحقوق في دير الزور والحسكة هم حملة الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي، ومن يحق لهم التقدم إلى برنامج الدراسات المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد في الحسكة هم حملة الفرع العلمي من الشهادة الثانوية، وحملة الثانوية التجارية، في حين أن من يحق لهم التقدم إلى برنامج إدارة المشاريع المتوسطة والصغيرة في كلية الاقتصاد في دير الزور هم حملة الشهادات الثانوية بجميع فروعها.

وأوضح الخليفة أن الشهادات الثانوية السورية تُقبَل في كل برنامج وفق تسلسل مجموع درجات الطالب بعد طي علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين  من دون النظر إلى مجموع الطالب، وذلك بنسبة 15% لحملة الثانوية في العامين الحالي والماضي، وبنسبة 45% لحملة الثانوية من 2010 حتى 2020، وبنسبة 30% من 2003 حتى 2009 ، وبنسبة 10% من 2003 وما دون، وذلك وفق مبدأ المفاضلة بين المتقدمين.

ولفت إلى أنه يتم قبول حملة الشهادة الثانوية غير السورية والمعادلة لشهادة الثانوية العامة السورية وفقاً لنظام تعادل الشهادات في وزارة التربية، على أن يتم حساب المعدل وفق أسس القبول في الجامعات الحكومية السورية، كما يُقبل ما لا يزيد على 15 طالباً في كل اختصاص من برامج التعليم المفتوح في الجامعة من ذوي الشهداء والجرحى،و5 طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ، إضافة إلى 5% من خريجي المعاهد التقانية المتفقة مع الاختصاصات  الموجودة في الجامعة.

وأشار الخليفة إلى أن الأوراق المطلوبة هي صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية والهوية الشخصية أو إخراج قيد حديث فقط، علماً أنه يمكن للطلاب التقدم لهذه المغاضلة في مديرية شؤون الطلاب في رئاسة الجامعة في دير الزور وكلية الحقوق في الحسكة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام