إدراج الإصدار الثاني من سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية

تشرين- باسم المحمد:
أصدر مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية قراره بالموافقة النهائية على إدراج الإصدار الثاني من سندات الخزينة الصادرة عن وزارة المالية في سوق دمشق للأوراق المالية / سوق السندات على أن يتم بدء تداول هذه السندات اعتباراً من يوم الإثنين الموافق لـ 12/09/2022.
وقامت وزارة المالية بالتعاون مع سوق دمشق للأوراق المالية وبالتنسيق مع هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية ومصرف سورية المركزي بإنهاء الإجراءات اللازمة لتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية التي كان آخرها إصدار نظام تسجيل وإيداع وتداول لهذه السندات في السوق بموجب القرار 1622 تاريخ 5/4/2022.
وسيتم التداول على سندات الخزينة وفقاً للآليات والتعليمات المنصوص عليها في نظام قواعد التداول المعتمد في السوق، حيث يحدد السعر الابتدائي للسند بنسبة 100 % من القيمة الاسمية وتتم عمليات تداول سندات الخزينة حصراً عن طريق الوسطاء الأعضاء في السوق وخلال أيام التداول الرسمية المعتمدة في السوق، وفي الفترة الواقعة ما بين الساعة 10:30 وحتى الساعة 13:00 .
وفي تصريح لـ«تشرين» قال الدكتور عبد الرازق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية: إن طرح سندات وأذونات الخزينة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية بادرة مهمة بالاتجاه الصحيح تسهم إيجاباً بالعديد من المؤشرات الاقتصادية والتنموية، مبيناً أن هذا الاكتتاب هو الأول من نوعه في سورية الذي يسمح للأوراق المالية الحكومية بالتداول في سوق الأوراق المالية ما يجعلها أكثر قابلية للتسييل من دون الحاجة للانتظار حتى نهاية أجل الورقة وحلول تاريخ استحقاقها ويؤدي تالياً إلى تأمين السيولة النقدية، فالمالك يستطيع بيع ما لديه من سندات بسعر يتناسب مع المدة الباقية من عمر السند، كما تساهم في تخفيف مخاطر الاستثمار في هذه السندات للمكتتبين والاستفادة من الفوائد التي سيتم منحها بشكل نصف سنوي بنسبة الفائدة المحددة بناء على العروض المقدمة والمعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب. وفي بداية الشهر الماضي أنهت وزارة المالية إجراءات المزاد الثاني للأوراق المالية الحكومية لعام 2022 للاكتتاب على سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة سورية، حيث تم المزاد يوم 8/8/2022، بمشاركة 9 عارضين للاكتتاب على هذه السندات من خلال تقديم 23 عرضاً.
وفاز بالمزاد 7 عارضين، منهم 6 مصارف (4 مصارف عامة ومصرفان من القطاع الخاص)، وعرض واحد مقدم من العملاء، وبلغت نسبة تغطية العروض 85% من حجم الإصدار المستهدف، بينما بلغ حجم السندات المخصصة 227.6 مليار ليرة سورية، وهي تغطي نسبة 75.86% من حجم الإصدار المستهدف.
وبلغ معدل الفائدة للكوبونات التي ستوزع على هذه السندات بشكل نصف سنوي 8.41% من القيمة الاسمية للسند، مليوني ليرة سورية.
وتأتي هذه الإجراءات في إطار تحديثات مزايا الأوراق المالية الحكومية التي قامت بها وزارة المالية مؤخراً، إذ سمحت لسندات الخزينة المكتتب عليها بموجب هذا المزاد بالتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، وسمحت أيضاً لشركات الوساطة المالية بالمشاركة في المزادات، كما سمحت للأفراد الطبيعيين والاعتباريين بالمشاركة من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية المشاركة أو لدى المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب، وذلك بعد تفويض المصرف أو شركة الوساطة المالية للاكتتاب على هذه السندات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة.. وفيلم «هناس» يحصد الجائزة الكبرى علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض تراجع نسبة النجاح للتعليم الأساسي في الحسكة