تأخر إصدار الأسعار التأشيرية لتفاح طرطوس يعرّض الفلاحين لخسائر كبيرة 

تشرين- رفاه نيوف:

فشلت الجهود حتى اليوم بوضع أسعار تأشيرية لتفاح طرطوس الذي نضج هذا العام قبل أوانه، بسبب الظروف الجوية التي رافقت عملية النضج، وأهمها ارتفاع درجات الحرارة، كما بيّن رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمد حسين، وقد انتظر الفلاحون نتائج الاجتماع المركزي الذي عقد بدمشق بداية الأسبوع وتحديداً يومي الأحد والإثنين على أمل صدور الأسعار التأشيرية لتكون نتيجة الاجتماع تحويل الأمر للمحافظات لوضع الأسعار التأشيرية التي تناسب كل محافظة

ويأمل مزارعو التفاح بمناطق الدريكيش ومشتى الحلو والقدموس وهي المناطق الرئيسة لإنتاج التفاح في المحافظة ، أن يتم وضع الأسعار التأشيرية بسرعة من قبل المعنيين بالمحافظة لأنهم وفي حال التأخر بالتدخل الإيجابي من قبل (السورية للتجارة) سيقعون بخسائر كبيرة لا تعوض، يقول المزارع علي أحمد من منطقة الدريكيش: نبيع كيلو التفاح الجيد بـ /1000 ليرة فقط بينما تكلفة الكيلو تتجاوز الـ /2000/ ليرة وننتظر أن تبدأ (السورية للتجارة) بالتسويق وإلّا لن نستطيع أن نعتني بالتفاح بالموسم القادم وبالتالي تراجع هذه التربية التي يعتمد عليها الكثير من الأسر .

وهذا ما أكده رئيس الرابطة الفلاحية في الدريكيش حسين وسوف وبيّن لـ( تشرين ) أن تقديرات إنتاج التفاح بمنطقة الدريكيش لهذا الموسم تقارب الـ /13/ ألف طن من الإنتاج الكلي للمحافظة والبالغ /25/ ألف طن، مشيراً إلى أن تكلفة الكيلو قد تتجاوز /2000/ ليرة حيث يبلغ سعر العبوة /350/ ليرة و/250/ ليرة أجور نقل و/100/ ليرة سمسرة على كل كيلو وبهذا إذا لم يتم التدخل الإيجابي وتسويق الإنتاج الذي يجب أن يبدأ ما بين الخامس والعاشر من أيلول الجاري سيجوع مزارعو التفاح بسبب اعتمادهم في معيشتهم طوال العام على موسم التفاح وبسبب عدم وجود منافس قوي يوقف جشع التجار ويرفع سعر الكيلو بشكل منصف بما يحقق هامش ربح مقبولاً للفلاح والتاجر معاً .

من جهته أكد رئيس دائرة التسويق في فرع (السورية للتجارة) بطرطوس الدكتور نزيه حسن أنه على الرغم من عدم وضع الأسعار التأشيرية للتفاح حتى اليوم والذي سيتم خلال الأيام القليلة القادمة بعد تحديد موعد الاجتماع ، يعمل الفرع حالياً على توزيع العبوات على مزارعي التفاح الراغبين بتسويق إنتاجهم لـ” السورية للتجارة “عبر الجمعيات الفلاحية وخاصة في مناطق مشتى الحلو والدريكيش و القدموس، وسيتم تسويق كامل الإنتاج المعروض وفق المواصفات المطلوبة والأسعار المحددة لكل صنف .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين مهرجان كوثر السينمائي يُسدل الستار على دورته الخامسة.. وفيلم «هناس» يحصد الجائزة الكبرى علماء يحقنون قرون وحيد القرن بمواد مشعة لحمايتها من الانقراض تراجع نسبة النجاح للتعليم الأساسي في الحسكة