الفروج يحلق في درعا مدفوعاً بالتكاليف الباهظة… والنفوق رهن فعل الحرارة 

وليد الزعبي:

ارتفعت أسعار الفروج في أسواق درعا منذ مطلع الشهر الجاري بشكل كبير ومتسارع، حيث زاد سعر الكيلو من الفروج الحي بنحو 5 آلاف ليرة حالياً ليصبح حوالي 12 ألف ليرة، الأمر الذي لاقى استياء المستهلكين حيث إن ذلك سيحرمهم حتى من تناول ولو وجبة متواضعة واحدة منه في الشهر.

وخلال لقاء عدد من المنتجين عزوا ذلك لتفاقم تكاليف الإنتاج من أعلاف وأدوية ومحروقات وأجور نقل وعمالة، لافتين إلى قلة المقنن العلفي الذي يسلم لهم وعدم تغطية محتويات الدورة العلفية، حيث لا تتوافر مادة كسبة الصويا بالرغم من أنها تشكل نسبة 40% من الخلطة العلفية للدواجن وهي في السوق الخاص بسعر 3.7 ملايين ليرة، ولو وفرها فرع الأعلاف لوفرت على المربي مليون ليرة بالطن لكونه يبيعها بسعر 2.7 مليون للطن الواحد، كما عرّجوا على السبب المهم أيضاً والمتمثل مؤخراً بنفوق أعداد ليست بقليلة من الفروج بسبب درجات الحرارة المرتفعة ما خفض المعروض بالسوق وأدى لارتفاع السعر.

 

من جهته كشف المهندس محمد الشحادات عضو لجنة الدواجن في غرفة زراعة درعا أن عدد المداجن العاملة حالياً لا يتجاوز الثلث تقريباً على مستوى المحافظة وذلك بواقع 270 مدجنة منها حوالي 65% مداجن للبياض والبقية للفروج فيها حالياً حوالي 3 ملايين طير تتوزع بنفس النسب السابقة، ولفت إلى أن وتيرة التربية في مزارع الفروج مرتبطة بتوفر مستلزمات التربية من أعلاف بكل مكوناتها وصيصان ومستلزمات رعاية من اللقاحات وغيرها، ويعزا ارتفاع أسعار اللحم من الفروج إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق المعدل الطبيعي ما زاد في نسبة النفوق ضمن قطعان الفروج وأدى إلى ارتفاع تكاليف التربية، وتم تحميل نسبة النفوق على الفروج المباع للأسواق المحلية حيث ارتفعت الأسعار.

وأضاف الشحادات: ضمن الإجراءات التي تعمل من خلالها غرفة زراعة درعا حثت لجنة مربى الدواجن أصحاب المداجن إلى معاودة التربية والعمل على استيراد مستلزمات التربية وخفض تكاليف التربية من خلال تأمين سيارات نقل جماعية بين المربين والتوزيع على محال بيع الفروج ضمن السوق المحلية.

بدوره ذكر المهندس فراس الشرع مدير فرع أعلاف درعا أن الدورة العلفية الحالية المفتتحة من 24 تموز الفائت والتي تستمر حتى 29 أيلول القادم خصصت 500 غرام من الذرة الصفراء و300 غرام من كسبة الصويا لكل طير في حال كان لدى المربي 5 آلاف طير وأقل، وخصصت 400 غرام ذرة و 300 غرام صويا في حال زاد العدد على 5 آلاف طير، لكنه لم يغفل عدم توافر مادة كسبة الصويا في مستودعات الفرع والقيام بتسليم الذرة الصفراء بدلاً من كسبة الصويا إن رغب المربي بذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين