المشاركون في المناظرات المدرسية يؤكدون أهمية الحوار

أيمن فلحوط:
لا تخفي المدربتان سوسن تيناوي وفتون غبرة من مدرسة المتفوقين في جرمانا سعادتهما بالنتائج التي حققها فريقهم في أول يومين من المنافسة في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2022 المقامة حالياً في مدارس أبناء الشهداء بدمشق لمرحلة التجمعات، وتقيمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع، وتختتم في 22 تموز الحالي، ويشارك فيها 72 فريقاً يمثلون المدارس العامة والخاصة والمتفوقين والمنارات والجمعيات من مختلف المحافظات، وهي الفرق التي تمكنت من التأهل إلى البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام الحالي.
وثمنتا روح الحوار الذي كان سائداً وقاسماً مشتركاً لجميع المباريات التي أقيمت حتى الآن، كغيرهن من المشاركات والمشاركين في المنافسة، الذين عبّروا عن ذلك خلال حوارات «تشرين» معهم.
تيناوي وغبرة أكدتا لـ«تشرين» أن نجاح فريقهما لم يأتِ من فراغ لأن العمل كان على قدم وساق ليكون في جاهزية تامة للمنافسة، ومنذ اللحظات الأولى لاختيار الفريق كنا نشعر بأنهم طلبة متميزون ومتفوقون، ولديهم الرغبة والإصرار على المنافسة، وقد جرى التدريب بمعدل 4 ساعات أسبوعياً وشمل الجوانب النظرية والعملية، بالرغم من المذاكرات ومسابقة تحدي القراءة التي أخذت وقتاً واسعاً من عملنا، لنتجاوز بعدها تلك الصعوبات، ونأمل لفريقنا المزيد من النجاحات والتفوق في بقية المنافسات.
وحرص فريقنا في مبارياته على تعزيز نقاط القوة لديه، والاستفادة من نقاط الضعف لدى الفرق التي تبارى معها حتى الآن، مرتكزاً في إبراز حججه على البحث العلمي والحوار البنّاء الغني.
بدورها المدربة هبة قشعم من ثانوية مدرسة الباسل للمتفوقين الثانية في حمص استعرضت كيف بدأت مراحل التحضير للمشاركة في البطولة من خلال عرض الفكرة على جميع الطلاب ، واهتمام إدارة المدرسة بتجهيز فريقها ليكون منافساً قوياً في البطولة، يناقش ويتصدى لمختلف الحوارات التي تقدم خلال البطولة.
وقال المشارك هادي إبراهيم من حمص: إن هذه أول مشاركة له بعد أن عززت لديه الحصص التدريبية ثقافة الحوار، لتكون المشاركة سهلة أمام الآخرين، لإبراز مقدرته في بيان الحجج، والبراهين تجاه مختلف القضايا المثارة في الحوار.
أضاف مدرب ثانوية الجلاء في مدينة حمص محمد الزهراوي: صراحة توجهنا للمراكز المجتمعية في مرحلة إعداد فريقنا للمنافسة في المناظرات المدرسية، علماً أننا شاركنا في العام المنصرم، وانصب عملنا على إقناع الأهالي لإرسال أبنائهم للمنافسات بسبب السفر خارج المحافظة، ولذلك عقدنا عدة اجتماعات مع الأهالي ضمن المدارس، لشرح أهمية المشاركة للفرق المتفوقة في المناظرات على مستوى المحافظات في المنافسات.
مشرف فريق السويداء كمال حمزة المكلف بتسيير إدارة ثانوية الشهيد سلمان الصفدي في صلخد، أكد أن العمل في مرحلة الإعداد للمشاركة كان يعتمد على تشجيع الفريق على أهمية الحوار، ودوره في النجاح والمنافسة، وفي العام الماضي شاركنا، وكان نصيبنا المركز الأول في التجمع، لنتأهل للتجمع الوطني، وفي الترتيب النهائي كان مركزنا الرابع على مستوى سورية، وفريقنا من طلاب الصفين العاشر والحادي عشر وقد تجاوزوا عدة اختبارات قبل عملية الانتقاء للمشاركة المركزية.
وقالت الطالبة آية شقير من فريق السويداء: هذه المشاركة الثانية لي وكانت جميلة حتى الآن بما قدمناه على صعيد المنافسة، خاصة تجاه النقاط الجدلية المثارة في المنافسة من حيث إن المؤسسات الحكومية أكثر احترافية في أداء الوظيفة من المنظمات غير الحكومية، وكنا قد حرصنا في مرحلة التحضير للمنافسة على إعداد فريقنا بالشكل اللائق بإشراف مدربينا الذين لم يبخلوا بالعطاء لنظهر بهذه الصورة الإيجابية في ميدان المنافسة.

ت: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين الميزانية المتواضعة واليد العاملة الهرمة شمّاعة إهمال الحدائق والنظافة في مدينة حمص...!!! بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. نشاطات ثقافية وبيئية وترفيهية في متحف درعا الوطني مصارعتنا إلى الأردن للمشاركة في البطولة العربية.. والتحضير غير مثالي يوم حقلي عن شجرة التوت لم يقنع فلاحي القنيطرة كيلو الثوم يتراجع إلى 15 ألف ليرة.. ومدير التجارة الداخلية بحماه يتوقع انخفاضاً أكبر