٢٠٠ رخصة بناء «مشلولة» في بلدية حماة.. توقف تراخيص البناء بسبب رفع رسومها ٢٠٠%

علي شاهر أحمد:

تسبب رفع رسوم تراخيص البناء بزيادة تكاليف البناء وبالتالي اتسعت الهوة بين أسعار العقارات والقدرة الشرائية للناس وقد توقفت تراخيص البناء بشكل شبه تام في حماة

وأكد المهندس عبد الناصر خليل رئيس فرع نقابة المهندسين في حماة أن القانون ٣٧ رفع قيمة رخصة البناء ٢٠٠ بالمئة حيث تصل تكلفة بعض الرخص بالمدينة إلى ١٦٠ مليون ليرة سورية يدفعها المرّخص للوحدة الإدارية.

وأشار خليل إلى أن تراخيص البناء متوقفة حالياً تقريباً بسبب إحجام أصحابا عن الترخيص لافتاً إلى وجود ١٥٠- ٢٠٠ رخصة بناء مكدسة بالبلدية ينتظر أصحابها أن يحصل شيء جديد لمتابعة إجراءات الترخيص.

وقال المهندس مالك هوشة صاحب مكتب هندسي ويعمل في مجال تجارة العقارات: إن رفع رسوم رخص البناء أدى إلى ارتفاع تكاليف البناء التي يقابلها سوء بالحالة المادية للناس لافتاً إلى أن أعمال البناء أصابها الشلل.

وأوضح هوشة أن تكاليف الترخيص بالريف أقل بكثير مما هي بالمدن مشيراً إلى أن آخر رخصة بناء نفذها كانت لمنزل مساحته ٢٢٩ متراً مربعاً بلغت تكلفة ترخيصه زهاء ٦٠٠ ألف ليرة.

وأكد يوسف رستم الذي يعمل في مجال تجارة مواد البناء والعقارات أنه توقف عن القيام بمشاريع البناء بعد غلاء التكلفة، لافتاً إلى أن أسعار العقارات في الوقت الحالي باتت تفوق القدرة الشرائية للناس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار