التسويق متواصل… 2887 طناً الكميات المسلمة لفرع إكثار البذار في إزرع

درعا – وليد الزعبي:

أوضح المهندس سامر الزامل مدير فرع إكثار البذار في إزرع أنه تم لغاية يوم أمس الأربعاء استلام 2887 طناً من القمح لغرض إكثار البذار وذلك من الحقول الإكثارية المتعاقد عليها مع الفلاحين، لافتاً إلى أنه تم التعاقد في بداية الموسم على مساحة 7 آلاف هكتار بكمية إنتاج متوقعة 16332 طناً، لكن ونتيجة العوامل الجوية غير المناسبة التي مرّ بها المحصول خلال فترة النمو حيث تعرض في منتصف شهر آذار الماضي للصقيع لعدة أيام متتابعة ومن ثم تبعها مباشرةً ارتفاع كبير في درجات الحرارة وصلت إلى ٣٧ درجة مئوية، ومن ثم حدث انحباس للأمطار من نهاية شهر آذار وحتى موسم الحصاد، تم استبعاد 500 هكتار وانخفض الإنتاج المتوقع استلامه بعد الاستبعاد إلى كمية 12233 طناً.

 

وبالنسبة للأصناف المتعاقد عليها مع مراحلها، ذكر مدير الفرع أنها 6 أصناف تتنوع بين شام 3 و5 و7 و9 وبحوث 11 ودوما 3، وفيما يتعلق بالشراء هناك ثلاث شرائح حسب جودة المحصول، حيث حدد للشريحة الأولى (درجة أولى) مكافأة إكثار 20% من السعر المحدد للشراء في فرع الحبوب (1700 ل.س) مع مكافاة التسليم (300 ل.س) ليصبح الإجمالي بقيمة 2340 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد للشريحة الأولى، ومكافأة إكثار 15% للدرجة الثانية و10% للثالثة.

ولفت الزامل إلى أنه يتم استلام القمح الإكثاري مشول بأكياس جديدة يسلمها فرع الإكثار، وهي متوفرة لتغطية تعبئة كامل الكميات التي سيسلمها الفلاح الذي يدفع قيمتها عند استلامها ثم يستوفي ثمنها على الفاتورة بعد التسليم.

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي الكميات المستلمة في المحافظة لغاية يوم أمس بلغ 20371 طناً من القمح منها 17484 طناً لفرع الحبوب و 2887 طناً لفرع الإكثار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع «أصوات ملونة» انطلاقة جديدة لأحلام كبيرة.. طلاب يقدمون الغناء الأوبرالي من مختلف الثقافات «معاً نحو أطفال غزة ومعاناتهم».. مضامين أدبية سينمائية تحكي قضية شعب ووطن «ملف تشرين».. اللاذقية مضمار الحرائق الكبرى و الطرقات الحراجية في قفص الاتهام ..القانون الزاجر لم يجد نفعاً ومديرية الزراعة تصرّ على التفاخر بالإنجاز «ملف تشرين».. قانون احترازي متشدد وحرّاس بانتظار من يشد عزائمهم..منظومة حماية الغابات واهنة والاستدراك أولوية متقدمة بقيت خارج التصنيف ؟!!