النقيب: مخالفات المحامين ليست بالضرورة فسادا ..احيانا تكون أخطاء .. !  

نور قاسم:

قال نقيب المحامين الفراس فارس ل”تشرين” : إن حل المشكلة التي يعاني منها المحامون في دمشق بخصوص بعد المسافة للقصر العدلي ما بين الحميدية والمزة هو لدى وزارة العدل التي لم تكمل ترميم القصر العدلي في منطقة الحميدية بدمشق ليستقر فيه المحامون.

تقصير

وبيّن فارس أن القصر العدلي أساساً مقره في الحميدية وتم الانتقال إلى مبنى الوزارة بشكل مؤقت إلى أن ينتهي ترميمه وكانت الوعود حينها العودة خلال ستة أشهر و مرت ست سنوات والقصر العدلي لم ينته إلى الآن .

وأوضح فارس أن الأماكن في الموقع البديل غير مخصصة كمحاكم وإنما هي عبارة عن غرف صغيرة يفترَض أن تكون مخصصة لإقامة طلاب المعهد القضائي أو غرف للقضاة ، وغير مجهزة أو مؤهلة لكي تكون محاكم ، ولا توجد فيها أقواس أو قاعات.

تخصيص الدعم

وبالنسبة لإزالة الدعم عن المحامين لفت فارس إلى أن نقابة المحامين في حال استطاعت استرجاع مقراتها وعقاراتها بمساعدة عدد من الوزارات ورئاسة الوزراء فيمكن تخصيص قسم من الدعم من إيرادات النقابة للمحامين المحتاجين والمستحقين للدعم ، آملاً التعاون من المعنيين بهذا الخصوص.

فساد محامين

أما فيما يخص فساد بعض المحامين فقد بيّن فارس أنه لا يمكن تحديد نسبة مئوية، مؤكداً وجود فساد في هذا القطاع كغيره من القطاعات وازدياده مقارنةً بالسابق نتيجة الظروف الراهنة ، لافتاً إلى أن نقابة المحامين تتعامل بشدة وحزم مع أي حالة فساد أو تلاعب أو تزوير سواء تم اكتشافها أم وصلت إلى النقابة أو تأتي كضبوط من القضاء أو من وزارة الداخلية أو من الأمن الجنائي، فالحالات التي تثبت إدانتها تُقمَع مباشرةً.

وأوضح فارس أن المخالفات للمحامين ليس بالضرورة جميعها فساد فأحياناً تكون عبارة عن أخطاء أو مخالفة مسلكية أو مخالفة لقانون النقابة ، وفي بعض الأحيان يصدر حكم قضائي فيتم اتخاذ الإجراء المناسب، حيث تتدرج العقوبات بحق المخالفين من التنبيه إلى منع مزاولة المهنة لمدة تتراوح بين شهرين وستة أشهر، وصولاً إلى مرحلة الشطب النهائي.

الضريبة وعدد الوكالات

أما بالنسبة للضريبة فبين فارس أن الاعتماد فيها بناء على عدد الوكالات التي يعمل فيها المحامي هو إجراء غير كاف ، فتعدادها لا يوضح دخل المحامي والأمر يتعلق بحجم الدعوى وليس الكمية ، وطرح مثالا على ذلك بأن محاميا لديه عشرون دعوى شرعية وآخر يعمل على دعوى تجارية واحدة أو لديه دعوى أمام محكمة النقد، فالأخير يحصل على أتعاب تفوق عشرات الأضعاف عن التي حصل عليها زميله بالرغم من كثرة الوكالات لديه.

ليست شائعة

وعن العلاقة بين المحامي والقاضي لفت فارس إلى أنها علاقة يومية مستمرة ، والإشكاليات التي تنشأ بعض الأحيان تتم معالجتها عن طريق فروع النقابة والتواصل مع المحامين العامين حسب وضع الإشكالية ، فإذا كانت إشكالية بسيطة يمكن حلها مباشرة وإذا احتاجت لأي إجراء قانوني تتم متابعة الأمر ، موضحاً أن الخلافات التي تنشأ بين المحامين والقضاة ليست شائعة بشكل كبير وإنما عبارة عن حالات فردية إثر احتكاكات بسيطة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار