العجاج يخيم على أجواء الحسكة

تضرب محافظة الحسكة عاصفة غبارية مصحوبة بزخات من المطر.

وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف لـ «تشرين» أن هذه الظاهرة تسمى محلياً العجاج، وقد هبت على محافظة الحسكة عدة مرات على المحافظة خلال الموسم الحالي، متسببة بإثارة الكثير من الأتربة والغبار، الأمر الذي أدى إلى جفاف التربة وخلخلتها وإصابتها بالجفاف القريب من التصحر.
مبيناً أن الجو يكون سديمياً مغبراً وحاراً في المحافظة اعتباراً من هذا اليوم الأحد. حيث تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها والرياح غربية إلى شمالية غربية مع هبات نشطة إلى شديدة تتجاوز 80 كم/سا وتسبب عواصف غبارية في مختلف مناطق المحافظة.
وحذر خلوف من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة النشاط على سرعة الرياح والمسببة للعواصف الغبارية على المحافظة هذا اليوم الأحد ويوم غد الإثنين.
من جانبه نبّه مدير الصحة في الحسكة الدكتور عيسى خلف إلى المشكلات التنفسية التي من المحتمل أن تواجه الأطفال والنساء وكبار السن على وجه التحديد من جراء العاصفة الغبارية. ناصحاً السكان بالتزام المنازل وفي حال الاضطرار للخروج منها لابد من ارتداء الكمامات. مؤكداً جاهزية جميع المؤسسات الصحية الحكومية في المحافظة لاستقبال حالات الاختناق والربو التحسسي وتوافر كل الأدوية والمستلزمات الضرورية لمعالجة هذه الحالات، كما أن المؤسسات الصحية الحكومية جاهزة وعلى أتم الاستعداد لمعالجة التداعيات الصحية للعاصفة الغبارية على سكان المنطقة حتى على المدى البعيد.
وأشار الدكتور خلف إلى أنه بناء على ذلك فإن النظرة الطبية إلى الوقاية من الآثار الصحية للتعرض لعواصف الغبار الرملية لا تشمل وقاية مرضى الجهاز التنفسي ولا تقتصر على يوم العاصفة، بل تتجاوزها إلى حالات مرضية أخرى ولمدة تتجاوز وقت حصول العاصفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار