زراعة اللاذقية: “الماير” الأكثر تضرراً بين الحمضيات بسبب الصقيع.. والتحضير جارٍ لموسم خالٍ من الآفات

كشف رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة باللاذقية المهندس ياسر محمد لـ”تشرين” عن المشاكل التي تعرضت لها أشجار الحمضيات كالصقيع الذي تسبب بأضرار مختلفة، وعمليات الخدمة المقدمة للبساتين فكان صنف الحامض الماير أكثر الأصناف تضرراً وخاصة في المناطق المنخفضة وأطواق الأنهار، مبيناً أن شدة الضرر تراوحت ما بين ٢٥ ٪- ٩٠ ٪ على الماير، وزادت مشكلة الغدق في بعض البساتين من حدة الضرر على الأشجار، كما تعرضت الأشجار التي قلمت بشكل مبكر لأضرار أكثر من غيرها وكانت أكثر وضوحاً على صنف اليافاوي وأصناف الحامض وبعض الهجن.

وأضاف محمد: يأتي بالدرجة الثانية صنف أبو صرة وبعض الهجن كاللنغا والأورتانك والفورتون وصنف الفراشة، لافتاً إلى أن صنف الفالانسيا والمندلينا والستزوما كانت مقاومتها للصقيع أكثر من الأصناف الأخرى.

وبيّن محمد أن الضرر على الإنتاج للموسم القادم تراوح بين ١٠- ٣٥ ٪ لكل الأصناف على مستوى المساحة الكلية للحمضيات في المحافظة باستثناء الحامض الماير حيث كانت نسبة الضرر الذي لحق به على مستوى وحدة المساحة أكثر من ٥٠ ٪ من الإنتاج الكلي، وقال: بالرغم من أن السماد تم توفيره للحمضيات لكن القدرة الشرائية للمزارعين ضعيفة وخسائرهم في الموسم الماضي كانت كبيرة سواء كانت بسبب الظروف الجوية السيئة أو الأسعار المنخفضة نسبياً تجاه ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والعبوات البلاستيكية وأجور نقل المنتج وأجور العمال، وعمليات الخدمة.

وأوضح محمد: من خلال التواصل مع مزارعي الحمضيات، تمت مشاهدة التأخر في عمليات مكافحة الأعشاب بمبيدات الأعشاب وذلك لارتفاع أسعارها بالإضافة إلى أجور آليات الرش والعزاقات حيث وصلت تكلفة رش الأعشاب للدونم الواحد للحمضيات إلى أكثر من ٣٥٠٠٠ ليرة أو بالعزاقات إذ تتراوح أجرة الساعة بين ١٥٠٠٠ -٢٥٠٠٠ ليرة للدونم الواحد، موضحاً أن أكثر من ٦٥ ٪ من المزارعين لم يقوموا بتقليم أشجار الحمضيات نظراً لارتفاع أجور التقليم حيث تبلغ تكلفة تقليم الشجرة الكبيرة الواحدة أكثر من ٥٠٠٠ ليرة.

وأكد محمد أن معظم آفات الحمضيات كانت دون العتبة الاقتصادية وتدار بطريقة الإدارة الآمنة للآفات وذلك من خلال برامج إدارة متكاملة مطبقة منذ عدة سنوات، مشيراً إلى استعمال مبيدات آمنة كالكبريت الذواب والنحاس وأحياناً الزيوت، وعدم استعمال المبيدات الحشرية على الحمضيات وتعالج الإصابات الفطرية بشكل موضعي بمبيدات آمنة وذلك للحفاظ على التنوع الحيوي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المكان الأنسب لتخزين الدواء في فصل الصيف.. كي لا تخسروا مرتين الكمية الأمثل لتناول التوت وأبرز فوائده للإنسان ضائقة مالية ستلحق بالفلاحين إن أصرّت الجهات المعنية على اقتطاع مستحقاتها من مزارعي القمح وعدم تأجيلها الثعلبة البقعية.. مرض مناعي ذاتي وهذا علاجه الناخب الفرنسي يحمي «جمهوريته الخامسة» إلى حين.. ماكرون أمام تحدّي البرلمان المعلق و«أقصى اليمين» خارج الحسابات «البكالوريا» تكلف عشرات الملايين.. والعين على الطب والصيدلة والهندسات... وخبير اجتماعي يحذّر من مغبّة تحوّل التعليم إلى تجارة ينافس المستورد.. شركة الوليد للغزل في حمص تتوصل لإنتاج خيط من البوليستر الصافي بمواصفات نوعية صيّوح يطالب المنظمات الأممية بالضغط على المحتل التركي لتحييد محطة مياه عللوك وزيادة مشروعات البنى التحتية والمساعدات الإغاثية للحسكة موجات الحرّ تقلل الرغبة في العمل وتقلل الإنتاجية مسار الاستثمار في الطاقات المتجددة يتحرك صعوداً.. إنشاء شركات مساهمة يعزز التنافسية ويلزم بتوفر منتجات منزلية وصناعية تتواءم مع المرحلة الراهنة