أثر التغيرات المناخية على البيئة والزراعة المستدامة.

دينا عبد

لأن المناخ يعد أحد أهم الأخطار التي تهدد المجتمعات البشرية والنظم البيئية، وأحد أهم التحديات التي تواجه التنمية المستدامة، أقامت كلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين ندوة عن أثر التغيرات المناخية على البيئة والزراعة المستدامة، بمشاركة نحو ٨٠ باحثاً إضافة إلى ١٦٠ بحثاً ومشاركة طلاب الدراسات العليا ( الدكتوراه) .

وعن أهداف الندوة تحدث د. إبراهيم صقر عميد كلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين فقال: جاءت فكرة الندوة من خلال ما يعاني كوكب الأرض بشكل عام وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط من اختلالات مناخية حادة؛ هذه الاختلالات جاءت نتيجة تراكمات لأعمال بشرية وآثارها السيئة على البيئة وعلى الكائنات الحية.

وبين د. صقر أن هناك أهدافاً لهذه الندوة، منها تسليط الضوء على أهم الدراسات والبحوث التي تساهم في الحفاظ على هذه البيئة والموارد الطبيعية الموجودة في أرضنا، وهي كثيرة ينقصها الاستغلال الأمثل، وإدارة النظم الزراعية التي تحافظ على هذه الموارد .

الهدف الآخر عرض الأبحاث التي تساعد في خدمة العمليات الزراعية، والتي تساهم في وضع المزروعات والنباتات في البيئة المناسبة لها، وتغيير الدورة الزراعية نتيجة هذه التغيرات المناخية.

وكانت هناك مشاركة واسعة من الجامعات السورية – وزارة الزراعة- الهيئة العامة للبحوث الزراعية- المركز العربي لدراسات  المناطق الجافة والاراضي القاحلة ( أكساد) – الهيئة العامة للاستشعار عن بعد – إضافة لمشاركة سبعة باحثين من العراق لهم باع طويل في موضوع التغيرات المناخية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار