القنيطرة تتحضر لموسم الحرائق

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وتحسبا لحصول الحرائق اتخذت دائرة الحراج في مديرية زراعة القنيطرة بالتعاون مع محافظة القنيطرة جملة من الإجراءات والاستعدادات للوقاية من حرائق الغابات والحراج والأراضي الزراعية للعام الحالي، وكذلك لضرورة حماية الثروات الوطنية الزراعية والحراجية من كل التعديات والحفاظ عليها ووضع الخطة المناسبة التي تسهم بسرعة مكافحة الحريق عند حدوثه والوصول إليه بسهولة.
وذكر مدير دائرة الحراج في مديرية الزراعة بالقنيطرة المهندس عباس الأحمد أنه تم توجيه رؤساء المخافر الحراجية وعناصر الضابطة الحراجية والحراس الحراجيين في المواقع الحراجية بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الاستعداد لموسم الحرائق وتشديد المراقبة من قبلهم والبقاء بحالة جاهزية تامة والإبلاغ عن أي حريق في المواقع الحراجية بالسرعة القصوى، وتشكيل فرقة إطفاء موسمية اعتبارا من 1/6/2022 وتحديد مكان عملها في ( خان أرنبة – وجباتا الخشب – ونبع الصخر ) ووضع جدول مناوبة لهم على مدار الساعة، والعمل على صيانة 5 صهاريج في مديرية الزراعة لتكون جاهزة خلال موسم الحرائق ووضع جدول مناوبة لكل الصهاريج وأماكن عملها، وصيانة وتعبئة أجهزة الإطفاء الفردية في دائرة الحراج والمخافر الحراجية لتكون جاهزة حين الطلب.
وأشار الأحمد إلى أن مديرية الزراعة قامت بتأمين العدد والأدوات اللازمة من المجارف والأمشاط والمعاول والرفوش وخراطيم ومناشير يدوية، وتعزيل وترميم خطوط النار ضمن المواقع الحراجية للحد من حدوث الحرائق الحراجية حيث تم اعتماد /50كم/ ب 100 ساعة عمل لتعزيلها.
من جهته مدير زراعة القنيطرة المهندس أحمد قاسم ذيب أشار إلى أنه تم منح 38 رخصة رعي للأغنام والأبقار في المواقع الحراجية وفق قانون الحراج للتخفيف من انتشار الأعشاب والحد من الحرائق، وتنظيف وجمع بقايا عمليات التقليم من المواقع الحراجية من قبل عمال الحراج للتخفيف من حدوث الحرائق، والتنسيق والتعاون مع البلديات لعدم حرق أو رمي القمامة في المواقع الحراجية أو جوانب الطرقات، والتنسيق مع اتحاد فلاحي القنيطرة للإيعاز إلى الإخوة الفلاحين عن طريق الجمعيات بإزالة الأعشاب وفلاحة حقولهم الواقعة على جوانب الطرق العامة والزراعية منعا لحدوث وانتشار الحرائق وتجهيز مقطورة مياه في كل قرية للتدخل السريع إلى حين وصول صهاريج الإطفاء، والتنسيق مع المؤسسة العامة لمياه الشرب بالقنيطرة بأماكن مصادر ومآخذ المياه الجاهزة لوضعها موضع الاستخدام الأمثل أثناء نشوب الحرائق، والتنسيق والتعاون مع فوج الإطفاء والدفاع المدني وتحديد قطاعات العمل في حال حدوث حرائق.
وحث ذيب المجتمع المحلي على المشاركة والمساعدة في مكافحة الحرائق بالتعاون مع الجهات الحكومية، لافتا إلى تخصيص الرقم المجاني 188 ضمن المحافظة للإبلاغ عن أي حريق من المواطنين قد يحدث في المواقع الحراجية والأراضي الزراعية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة تسويق القمح وانقطاع المياه والامتحانات  تستحوذ على مناقشات مجلس محافظة الحسكة