أكثر من ٢٥ ألف طن توقعات إنتاج طرطوس من القمح

رغم أن محافظة طرطوس تشتهر بزراعة الخضار والأشجار المثمرة إلا أن بعض الفلاحين في المحافظة لا يزالون يزرعون القمح خاصة في منطقة سهل عكار، وتشير تقديرات مديرية زراعة طرطوس إلى أن إنتاج الموسم الحالي يبدو أفضل في الكمية من إنتاج الموسم الماضي الذي كان بحدود 16ألف طن.

وقال المهندس محمد حسن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة طرطوس أن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة وهو الآن في مرحلة طرح السنابل في الحقول المبكرة وفي مرحلة استطالة الساق وبداية طرح السنابل في الزراعات المتأخرة، مضيفاً أنه تم رصد بعض الإصابات على محصول القمح منها دودة الزرع، إذ يتم مكافحتها حالياً باستخدام مبيد دايمثويت وإصابة أخرى بفأر الحقل ويتم مكافحته باستخدام مبيد تيتان-فوسفيد الزنك.
وحول المساحات المزروعة وتقديرات الإنتاج قال: مجموع المساحة المزروعة في طرطوس تقدر بحدود 14396هكتاراً منها مساحة 4360 هكتاراً مروياً يقدر إنتاجها بحدود 15262 طناً ومساحة 7480 هكتاراً بعلية يقدر إنتاجها ب7480 طناً وهناك مساحة 2555 هكتاراً زراعة تحميلية يقدر إنتاجها بحدود 2555 طناً وبذلك يصبح تقدير الإنتاج الكلي بحدود 25298طناً.
وحول الاستعدادات للحصاد قال حسن: يتم حالياً مراسلة الجهات المعنية لتأمين أكياس الخيش وتجهيز الحصادات وتأمين المازوت اللازم لعملها حيث ستكون جاهزة في بداية الحصاد بعد حوالي شهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار