قطن الحسكة بلغ مرحلة ظهور الأوراق الحقيقية 

الحسكة – خليل اقطيني: 

بلغ محصول القطن في محافظة الحسكة مرحلة ظهور الأوراق الحقيقية، وذكر مدير الزراعة المهندس علي خلوف الجاسم أن المحصول يمر حالياً في مرحلة الإنبات وظهور الأوراق الحقيقية في مختلف المناطق الزراعية.

مبيناً أن الفلاحين يقومون عندما يصل النبات إلى هذه المرحلة بالعملية التي تسمى “التفريد” في هذه الفترة. نظراً لانعكاساتها المباشرة والمؤثرة على المردود الإنتاجي. إذ يتوجب على الفلاحين تنفيذها بمجرد ظهور ورقتين حقيقيتين على البادرة، وهي العلامة التي تؤكد الوصول إلى العمر الفيزيولوجي المناسب لتطبيق هذه العملية المهمة. وذلك لأن تنفيذها في توقيت مبكر قد يهدد بالإبقاء على بعض النباتات غير مكتملة النمو، فيما يعرضنا التأخير عن الموعد المقرر لخطر زيادة حدة التنافس بين النباتات على مصادر الغذاء والضوء، ما يؤدي إلى حدوث ظاهرة “الاستطالة”، والتي يترتب عليها اتجاه النبات نحو الهياج الخضري، وبالتبعية عدم الوصول لحجم الإنتاج المأمول. أما بالنسبة لزراعات القطن المتأخرة، فيتوجب على الفلاحين تنفيذ عملية “تفريد” القطن بمجرد ظهور أول ورقة حقيقية على البادرة – بمجرد أن ترمح الزرعة – بوصفه التوقيت الأمثل لتنفيذ هذه العملية المهمة .

وأوضح الجاسم أن عملية تفريد القطن تستهدف الإبقاء على نباتين صحيحين كاملي النمو داخل الحفرة الواحدة، للحفاظ على الكثافة النباتية المطلوبة، والتي تنعكس بالإيجاب على معايير الجودة والمردود الإنتاجي. وذلك لأن أغلبية الفلاحين لا يكتفون بزراعة بذرتين داخل الحفرة الواحدة، ما يؤدي إلى وجود ما يقرب من 8 إلى 10 نباتات نامية داخل الحفرة الواحدة، بما يتجاوز الكثافة النباتية المطلوبة. إذ إن عملية تفريد القطن بشكل صحيح تقوم على الإبقاء على أقوى نباتين داخل الحفرة، واستبعاد باقي النباتات الزائدة عن الحدود المسموحة.

مشدداً على ضرورة مراعاة “خلخلة وتسليك” البادرات التي سيتم اقتلاعها من الحفرة بشيء من اللين، للحيلولة دون حدوث تهتكات داخل جذور النباتين الناميين اللذين سيتم الإبقاء عليهما داخل الحفرة، وذلك لأن عدم الالتزام بهذه المسألة قد يؤدي لاقتلاع جذور كامل النباتات من الحفرة. وبعد ذلك لا بد من التكتيم على النباتات التي تم الإبقاء عليها في كل حفرة، للحفاظ على الجذور، والحيلولة دون تعرضها لتهوية زائدة عن الحد، ما قد يؤدي لموتها وفقدان النبات بالتبعية.

وأكد الجاسم على ضرورة تنفيذ الرية الأولى بمجرد الانتهاء من عملية التفريد، على أن يتبعها الفلاح بتطبيق عملية التسميد، والتي تختلف بحسب نوع الأرض وطبيعة الصنف.

مشيراً إلى أن واقع نمو نبات محصول القطن في المحافظة جيد، ولم تسجل أي إصابات حشرية أو مرضية في الحقول حتى الآن. حيث تتابع الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة نمو المحصول والمراحل التي يصل إليها عن كثب. إلى جانب تقديم النصائح الفنية الضرورية للفلاحين من أجل استمرار نمو المحصول بشكل جيد، وصولاً إلى مرحلة القطاف وتحقيق مردود إنتاجي عالٍ.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بمحصول القطن في محافظة الحسكة للموسم الحالي 2024 بلغت 4775 هكتاراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار