دراسة تأهيل جسر “حطلة” تدخل مرحلتها الثانية

باشر الفريق الهندسي المعني بدراسة تأهيل جسر حطلة في دير الزور أعمال المرحلة الثانية من الدراسة والتي تتضمن تقديم الإضبارة التنفيذية للحل المقترح للجسر من جداول الكميات ، دفاتر الشروط الفنيّة، والمخططات حسب تصريح مدير فرع الطرق المركزيّة في المحافظة المهندس عبد الكريم الخضر لـ” تشرين “، مؤكداً أنّ المدة المُقررة لإنهائها هي شهران .
وأضاف : ” تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من خطوات المرحلة الأولى التي جرى تدقيقها واعتمادها من قبل الجهة المدققة وهي كلية الهندسة المدنيّة – جامعة دمشق، علماً أنها تضمنت وقتها الكشف الحسي على عناصر الجسر وتحديد المتضرر منها ، ثم قُدمت دراسة طبوغرافية لموقع الجسر، إضافةً لتقرير “جيوتكنيكي ” لتربة الموقع مع وضع الحلول الفنيّة للمعالجة واختيار الحل الأمثل فنياً واقتصادياً ، سبق ذلك وضع منظر عام للجسر حسب وضعه الحالي وبيان مواقع الضرر في العناصر الإنشائية وإعداد تقرير “هيدرولوجي” مع بيان عن منسوب الفيضان الأعظمي للنهر” .
الخضر أشار إلى أن ذلك تتبعه مرحلة ثالثة مدتها 15 يوماً تجري فيها طباعة الإضبارة التنفيذية للمشروع وتسليمها للإدارة العامة .
الدراسات المذكورة كانت بدأت قُبيل نهاية شباط الماضي ويُنفذها أحد المكاتب الهندسيّة، بالتنسيق مع كلية الهندسة المدنيّة في جامعة دمشق الموكل إليها تدقيق الدراسات واعتمادها، وتبلغ القيمة العقدية للدراسات 150 مليون ليرة سورية، بمدة تنفيذ تصل 105 أيام .
يُشار إلى أن الجسر المذكور يُعد شرياناً حيوياً للمحافظة اقتصادياً ومعيشياً استُهدف من قبل طيران الاحتلال الأمريكي قُبيل تحرك الجيش العربي السوري لتحرير المحافظة من قبضة الإرهاب .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من خلال ثلاث ورديات عمل.. وزير الصناعة: العمل بوتيرة مكثفة لتأمين حاجة السوق من المياه المعبأة القوات الروسية تعزز مواقعها في خاركوف ودونيتسك وتكبد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق