هذا طريق الشام

يحضن قاسيون قوافل الياسمين، ومن الشام يولد نهار عربي جديد.. ما أكبرَ الأرضَ! ما أصغَر الجرحَ!.. هذا طريق الشام.. وهذا هديل الحمام.. في الليل أسمع هذا الهمس، صوت يناديني بحنان كصوت الهديل، أبحث عنه لكني لا أراه.. أنظر من نافذتي.. من النور يولد القمر والنجوم، ويبدأ الليل الطويل، ومن بين الأبيض تنهض دمشق كل صباح معطرة بالياسمين ومباركة بدعوات كل من يحبها وهم كثر.. الشوارع مزدحمة والحماس يتقد، فهذا نهار جديد وهموم العيش كثيرة كل يقصد أبواب الرزق من دروب مختلفة.. يا دمشق اغتسلي بالثلج والبرد وارتدي ثوبك الأبيض النقي، هكذا كنت في كل العصور مولد النهار العربي.
بالأمس أطلق الأعداء سهام حقدهم في سمائك فكان رجالك وحماة سمائك وأرضك بالمرصاد وكان ظلمهم هباء منثوراً.
يقول بطل مغوار يقاتل ليحمي ترابك.. الآن جئتُ من الأحمر اللاحقِ.. ‏اغتسلي يا دمشق بلوني ‏لون النصر.. أفديك أيتها العيون البريئة، أحتضنك ويسيل دمي فداء حبك.. ولي عندك وصية، احتضني أحبابي.. افرشي لهم يديك.. من جبل قاسيون يبدأ اللون البرتقالي وعند بردى ينتهي باللون الأزرق والأخضر.. هذه الأرض الطاهرة حرام على الخونة والمجرمين وحلال على الأبطال والشرفاء..
يقول فيك الشاعر: يا أيّها المستحيل يسمونك الشامَ! ‏
أفتحُ جرحي لتبتدئ الشمسُ.. ما اسمي؟ دمشق‏
وكنت وحيداً.. ومثليَ كان وحيداً هو المستحيل
أنا ساعة الصفر دقَّتْ.. فشقَّت.. خلايا الفراغ على سرج هذا الحصان
المحاصر بين المياه.. أنا ساعة الصفر جئت أقول: أواجههم..
أعدُّ لهم ما استطعتُ.. وينشقُّ في جثتي قمرُ المرحلةْ، وأمتشق المقصلةْ.. أقف أمامهم كالرمح.. يؤرِّخني خنجران: العدوُّ .. وعورةُ طفل صغير تسمّونهُ بردى.. وسمَّيته مبتدأ.
هذا طريق الشام.. القلوب مشرعة.. والأعياد مباركة.. كل عام وأنتم بخير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بعد محاولة اغتيال ترامب ارتفاع أسعار النفط وانخفاض في أسعار الذهب «الجيش الأبيض» ينتخب في المشفى الوطني بجبلة.. واجب وطني تسوق أكثر من 109 آلاف طن من الأقماح حتى تاريخه في حماة في حضرة الاستحقاق التشريعي.. فعاليات أهلية ونقابية من درعا: اختيار مرشحين على قدر عالٍ من المسؤولية الرئيس الأسد يُدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب في أحد المراكز الانتخابية بدمشق تمديد الاقتراع مرهون بحجم الإقبال.. رئيس اللجنة القضائية العليا لانتخابات مجلس الشعب: تسير بشكل جيد ولا توجد مخالفات استمرار توافد أهالي درعا بكثافة على صناديق الاقتراع الاستثمار في الأوجاع يحقق أرباحاً كبيرة لأصحاب الضمائر الميتة.. احتكار الأدوية يوجد سوقاً موازية للعامة ويؤدي إلى تباين الأسعار مع تقدم ساعات اليوم.. إقبال لافت على صناديق الاقتراع في اللاذقية صيوح: أبناء الحسكة مصرّون على المشاركة في الاستحقاقات الدستورية رغم كل منغصات الاحتلالين الأميركي والتركي