ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضار بأسواق اللاذقية

تشهد أسعار الخضر والفواكه في أسواق اللاذقية ارتفاعاً غير مسبوق وتفاوتاً ملحوظاً بين محلٍّ وآخر، وسوق وآخر.

في جولة لـ”تشرين” لاحظنا أن الأسعار في سوق الريجة تختلف عن سوقي أوغاريت وقنينص، والأسعار لدى بائعي البسطات تختلف عن الأسعار لدى المحال، إذ يتراوح الفرق في الأسعار بين ٢٠٠- ٣٠٠ ليرة لكل نوع.

لدى سؤالنا لأحد الباعة عن سبب ارتفاع الأسعار لديه مقارنة بالبسطة، أجاب بأن صاحب البسطة لا يدفع ضريبة وليست لديه التزامات دفع فواتير كهرباء وماء.

وعن عدم التقيد بنشرة الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قال البائع: (مابتوفي معنا)، وبناء على ذلك كل بائع يبيع على هواه.

مواطنون عزوا لـ”تشرين” سبب الفلتان في الأسعار لعدم وجود رقابة على الأسواق، مضيفين: في ظل ذلك ما الذي يمنع كل بائع أن يبيع وفق ما يشتهيه من ربح، مشيرين إلى تفاوت الأسعار بين سوق خضار وآخر، وبين محل وآخر متجاورين، وحتى عدم الالتزام بالتسعيرة يطول البسطات المنتشرة في المدينة والتي تتفاوت أسعارها بشكل ملحوظ.

وأشار المواطنون إلى أنه في ظل غياب الرقابة والارتفاع الجنوني في الأسعار فإن أسواق الخضار لم تعد تختلف كثيراً عن المحال الموجودة في الأحياء، مشيرة إلى تكبد عناء التوجه إلى أسواق الخضار سعياً وراء التوفير.

وفي رصد “تشرين” للأسعار ومقارنتها بنشرة الأسعار التموينية، يباع كيلو البطاطا في سوق الخضار بين٣٠٠٠-٣٥٠٠ ليرة في حين تسعيرته التموينية ٢٤٠٠ ليرة، البندورة البلاستيكية في السوق بين ٣٨٠٠-٤٠٠٠ ليرة وفي النشرة٣٣٠٠ ليرة، الفول الأخضر بين ٤٧٠٠-٥٠٠٠ ليرة وبالنشرة الرسمية ٣٧٠٠ ليرة، البصل اليابس بين ٢٣٠٠-٢٥٠٠ ليرة وفي النشرة ١٧٠٠ ليرة، الزهرة ٢٨٠٠ ليرة والنشرة ٢٣٠٠ ليرة، السبانخ ١٦٠٠ ليرة وبالنشرة ١١٠٠ليرة، البقدونس والنعناع ٦٠٠ ليرة.

بدوره، قال رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك رائد عجيب لـ”تشرين” إن سبب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه هو الأمطار وموجة الصقيع التي شهدتها المحافظة، ما أدى إلى تأخر نضج الإنتاج والصعوبة في جني المحصول.
وأكد عجيب أنه بعد استقرار الجو ستشهد الأسواق انخفاضاً في الأسعار، مبيناً أنه فيما يتعلق بتفاوت الأسعار هناك دوريات مستمرة ومنتشرة لمراقبة الأسواق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار