لافروف يحمل الغرب مسؤولية تسييس المسائل الإنسانية في أوكرانيا

على خلفية العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا ، حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب المسؤولية عن تسييس المسائل الإنسانية في أوكرانيا.
وفي مستهل محادثاته مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في موسكو اليوم الخميس، قال لافروف : إن الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا استمر في التدهور خلال السنوات الثماني الأخيرة، منذ الإطاحة بحكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، على الرغم من إبرام اتفاقات “مينسك” القاضية بوقف الأعمال القتالية في منطقة دونباس, مضيفاً: لأسفنا الشديد، حاول زملاؤنا الغربيون خلال السنوات الثماني الأخيرة صرف أنظارهم عن جرائم مرتكبة من قبل القوميين، بما فيها تدمير أحياء سكنية وقرى ومستشفيات ورياض أطفال ومستشفيات في أراضي دونباس، ما أودى بحياة آلاف المدنيين السلميين.
وأشاد لافروف بكيفية أداء “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” مهامها خلال هذه الفترة بمساعدة جميع المدنيين المتأثرين بالنزاع، وثمن نهج اللجنة غير المسيس والمبني على القانون الإنساني الدولي في مختلف النزاعات.
وتابع لافروف: يحاول زملاؤنا الغربيون الآن أيضاً، كما نرى في “الأمم المتحدة”، فعل كل ما بوسعهم من أجل تسييس المسائل الإنسانية قدر الإمكان وإضفاء طابع معاد لروسيا عليها، وأكد على ذلك التصويت (في مجلس الأمن الدولي) على مشروع القرار الروسي الذي كان تبنيه سيتيح بالفعل حل العديد من التحديات على الأرض التي يواجهها خصوصاً فريق الصليب الأحمر في أوكرانيا.
بدوره، أكد ماورير بأن “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” خلال سنوات النزاع في منطقة دونباس حظيت بدعم روسيا فيما يخص الجهود الإنسانية الرامية إلى حماية المواطنين المدنيين, مشيراً إلى قناعته بأن محادثاته في موسكو اليوم وزيارته إلى كييف الأسبوع الماضي ستتيح ترتيب المسائل الواجب العمل عليها من قبل كلا طرفي النزاع بغية تحسين الوضع الإنساني.
ولفت ماورير إلى أن اللجنة قدمت طلباً لافتتاح مكتب خاص بالصليب الأحمر في مدينة روستوف على الدون جنوب روسيا، مشددا على أن ذلك سيكون نقطة بداية جيدة لتفعيل جهود “اللجنة الدولية للصليب الأحمر”في تلك المناطق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس