بكين: تصعيد العقوبات ضد موسكو يُعقّد تعافي الاقتصاد العالمي

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن تصعيد العقوبات ضد روسيا يزيد من تعقيد عملية تعافي الاقتصاد العالمي.
وفي محادثة هاتفية مع نظيره الهولندي فوبكه هوكسترا وفق ما نقلت وكالة «شينخوا» الصينية، قال يي: العقوبات المتصاعدة التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على روسيا ضاعفت من الصعوبات التي تواجه التعافي الاقتصادي العالمي المتعثر وألحقت أضراراً لا داعي لها بسبل معيشة الشعوب في مختلف البلدان، داعياً جميع الأطراف إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز محادثات السلام وليس العكس.
وأشار الوزير الصيني إلى أن الأولوية القصوى للمجتمع الدولي في الوقت الحالي هي مواجهة احتمال حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق، لافتاً إلى أن بلاده قدمت بالفعل اقتراحاً من ست نقاط بشأن تخفيف حدة الوضع الإنساني في أوكرانيا واتخذت إجراءات ملموسة في هذا الصدد حيث وصلت الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية الطارئة إلى أوكرانيا وتم توزيعها مع اعتزام الصين تقديم المزيد من المساعدات في المستقبل حسب الحاجة.
وشدد وانغ على أن قضية أمن أوروبا تكمن وراء الأزمة في أوكرانيا، وقال: كيفية حماية أمن أوروبا في المستقبل تتعلق بالمصالح الحيوية لجميع الدول الأوروبية ومن بينها هولندا.
وأضاف: الصراع سينتهي في نهاية المطاف، معرباً عن أمله في أن تتمكن الدول الأوروبية من الجلوس مع روسيا لإجراء حوار متعمق وشامل ومناقشة سبل إقامة إطار أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام في محاولة لتحقيق استقرار طويل الأمد في أوروبا.
وتابع وانغ: الصين باعتبارها دولة محبة للسلام وملتزمة دائماً بالتسوية السلمية للنزاعات من خلال الوسائل السياسية مستعدة للعمل مع هولندا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى للعب دور بنّاء في حلّ الأزمة في أوكرانيا.
من جانبه أعرب هوكسترا عن تقديره للمساعدات الإنسانية التي تقدمها الصين للاجئين الأوكرانيين، معتبراً أن الحوار والتفاوض أهم وسيلة لحل النزاعات والمواجهات، معرباً عن أمله في أن تواصل الصين الاضطلاع بدور إيجابي في هذا الصدد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية وروسيا تحييان الذكرى الثمانين لإقامة علاقتهما الديبلوماسية في أمسية موسيقية بدار الأسد بدمشق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه