الأمطار تبشّر بالخير في حمص وأضرار بسبب الرياح

بيّن المهندس يونس الحمدان مدير الزراعة بحمص أن أكثر من 597 دونماً تضررت منذ بداية آذار الحالي بسبب الرياح الشديدة حيث فاقت سرعتها 90 كيلو متراً/ ساعة في الثالث من آذار وبلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة 2616 بيتاً بلاستيكيا لـ889 فلاحاً، وتفاوتت الأضرار بين تلف أزهار وتضرر شتول وشرائح نايلون وبلغت كميات الإنتاج المتضررة 131.744 طناً.

وعن أضرار موجة البرد الحالية قال الحمدان: تقوم اللجان حالياً بالكشف على الأضرار في جميع المناطق لمعرفة حجم الأضرار إن وجدت.

من جهة ثانية أكد الحمدان أن كميات الأمطار والثلوج الهاطلة خلال الـ ـ72  ساعة الماضية تبشر بالخير وأدت إلى ري كافة المحاصيل المزروعة ضمن الخطة الزراعية الشتوية إضافة لري كافة الأشجار المثمرة وزيادة مخازين السدود بشكل ملحوظ تجاوزت الـ 53 بالمئة وزيادة في مناسيب المياه الجوفية، وتجاوزت الأمطار معدلاتها مقارنة مع العام الماضي في المناطق الغربية وقريبة من معدلاتها في مناطق شمال حمص والمناطق الجنوبية الغربية باستثناء حسياء والقريتين وتدمر وصدد والبريج.

وعن تخفيض كميات السماد للفلاحين ما يخص القمح قال: يتم تخفيض الكمية لوحدة المساحة لمحصول القمح نتيجة دراسة حديثة للبحوث العلمية الزراعية ويتم توزيع السماد وفق المعادلة السمادية الجديدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئيس الوزراء العراقي يبحث مع اللواء الرحمون تعزيز التعاون الأمني بين العراق وسورية ٤٠٠ مشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي في حماة مجلس محافظة دمشق يطالب بتقليص مدة رسالة الغاز.. ومدير المحروقات يعد بالانفراج الأسبوع القادم النواعير يواجه الكرامة في الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين محافظين جدد لمحافظات دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء سورية والعراق توقعان مذكرة في مجال التعاون الأمني المشترك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في البحرين… الوزير الخليل: ضرورة تأسيس شركات مشتركة تحقق الأمن الغذائي للدول العربية وافق على تأمين 4000 مليار ليرة لشراء موسم القمح.. المؤتمر السنوي للحبوب: 44 مركزاً لاستلام المحصول بدءاً من 26 الشهر الجاري الرئيس الأسد يلتقي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي المؤتمر الدولي الرابع لطب الأسنان في جامعة الشام الخاصة يتابع أعماله