باحث في العلوم الجيولوجية من حلب يحول عظام الأبقار إلى (خزف)!

تمكن الباحث في قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة حلب الدكتور محمد إسماعيل من تحويل عظام الأبقار إلى تركيب يدخل في صناعة الخزف بعد عدة تجارب ناجحة هدفت إلى توفير إحدى الأدوات الجمالية كالخزف وإسهامه في إيجاد حلول بيئية في الوقت ذاته.
ويروي الباحث إسماعيل في حديثه لـ “تشرين” أنه بفضل تحويل عظام الأبقار واستخدام إحدى المخلفات الصلبة من المسالخ، يكون قد ساهم المنتج بالتخفيف من مشكلة بيئية وصحية ولاسيما أن هذه المخلفات والتي كان يتم إنتاجها بكميات كبيرة كأعلاف لاستخدامها كسماد فوسفاتي، قد تم الحد منها بعد ظهور مرض جنون البقر والذي انتشر عالمياً في وقت سابق.
ويردف الدكتور إسماعيل بأن هدف المشروع الاستفادة من هذه الكميات في إنتاج نوع من السيراميك والخزف يدعى الخزف العظمي نتيجة وجود هذه العظام داخل تركيبة هذا النوع من الخزف بأقل التكاليف الممكنة.
ويضيف: “المادة الأولية التي تدخل في تركيب الخزف مادة (الأباتيت) وهي معدن قاس جداُ يمكن الاستفادة منه لتشكيل الخلطة الأولية للخزف وتختلف كليا عن الخزف التقليدي بصفات متعددة أبرزها الفيزيائية منها القساوة والمخدش”.
وأشار إلى إمكانية استخدامها في مجال الديكور، وبذلك نكون قد حصلنا على منتج صناعي بكمية اقتصادية نتيجة معالجة العظام التي تستهلك، بالتالي كمية أقل من المواد المشغلة والداخلة في عملية الإنتاج كالوقود والفيول أثناء عملية (الشي) مقارنة مع الخزف التقليدي”.
ويلفت الباحث إسماعيل والذي شارك مؤخراً في معرض الابتكار الثالث في جامعة حلب نهاية العام المنصرم إلى أنه يمكن توسيع المشروع لإدخال منتجات يمكن أن تستخدم في مجالات عديدة كالأدوات المطبخية والديكورات بعد تأكده على جودة المنتج في أعقاب خلطات مناسبة ومطابقة للمواصفات التي لا تضر بالصحة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار